06/11/2020 - 17:28

الرضاعة وحليب الأم وأهميته للإنسان

منذ الأزل وفي الوقت الحاضر وفي الكتب السماوية ذكر أن حليب الأم هو الغذاء الأفضل للطفل، ولمدة سنتين، ففيه فوائد للطفل والأم

الرضاعة وحليب الأم وأهميته للإنسان

الرضاعة من حليب الأم هي طريق لحياة أفضل صحيا في أغلب الأحيان

الإرشاد للرضاعة أصبح مهما من مرشدات رضاعة مؤهلات لذلك.

لا بديل عن حليب الأم ولا يسد مكانه أي حليب مصنع.

الساعة الذهبية الأولى للولادة، مهمة جدا للطفل ولإنتاج الحليب.

نسبة الرضاعة في الوسط اليهودي أعلى منها في المجتمع العربي.

عن موضوع الرضاعة الذي أصبح الوعي لأهميته في تزايد مستمر، ولأهميته التقينا بالسيدة نادية قربي، نائبة مديرة قسم الخدج في مستشفى هلل يافا، مرشدة رضاعة مؤهلة ومعززة صحة، هي عضو في طاقم بنك حليب الأم. حدثتنا قائلة في حديث ممتع معها:

السيدة نادية قربي

 

ماذا نعني بتخصص في موضوع الرضاعة؟

منذ الأزل وفي الوقت الحاضر وفي الكتب السماوية ذكر أن حليب الأم هو الغذاء الأفضل للطفل، ولمدة سنتين، ففيها فوائد للطفل والأم.

فوائد للطفل:

- الحليب يكون جاهزا دائما وفي درجة حرارة مناسبة.

 - ملائم لجيل الطفل ولظروفه الصحية، حيث يوجد فرق بين الحليب في أول يومين لثلاثة أيام، ونسميه "الكولوستروم" أو "الإلبا"، وبين الحليب في باقي الأشهر لفترات متفاوتة في حياة الطفل، فحسب جيله يتم إنتاجه، والمقصود أنه يتم الإنتاج بما يلائم لنمو الجسم والأنسجة في الوقت الآني.

 - من ناحية صحية إذا مرض الولد بأي التهاب وفيروس ينتج الحليب مضادات لمقاومة المرض.

كيف يتم ذلك؟

- حين يلمس لعاب الطفل منطقة في الثدي فيها مجسات تعرف على ماذا تشدد في الإنتاج للحليب أكثر، فكثير من الفيروسات يتم فحصها عن طريق اللعاب عند الشخص.

 بالمقابل:

الحليب المصنع من جيل 0-6 أشهر، الطفل يأخذ نفس المادة والتركيبة بدون تغيير، وبعد 6 شهور نغيرها لنوع آخر، لا زالوا يقلدون حليب الأم، ولكن هناك عناصر في حليب الأم ليست موجودة ولا يمكن تصنيعها، مثل المضادات الحيوية، أنواع هورمونات وبروتينات، الأم تعطيه جاهزا من جسمها للطفل عن طريق الحليب.          

الرضاعة بالقنينة 

- فالرضاعة تؤدي لفوائد كثيرة للأم والطفل

- أقل أمراض للطفل والأم وهناك بحث أجري في الولايات المتحدة يثبت أن هناك إنتاج قومي أكبر، إذا الأم العاملة كانت مرضعة وقد قيم ذلك بمبالغ

- أقل التهابات للطفل فمناعته تزيد.

- تؤثر على نفسية المرضعة للإيجاب، 40% من الأمهات ممكن أن يدخلن لاكتئاب بعد الولادة، الرضاعة تخفف من حدة الاكتئاب ومن الاكتئاب نفسه.

-انقباض الرحم مباشرة، يعود الرحم لمكانه الطبيعي بسرعة، يتسبب بآلام بعد الولادة لغاية أسبوع أو اثنين، وهذا الوجع هو نتيجة انقباض عضلة الرحم والرحم يرجع لمكانه.

- الأم المرضعة تحرق 500-600 سعرات حرارية، تنزل بالوزن إذا حافظت على أكل صحي متنوع بكميات ونسب صحيحة حسب أصول التغذية الصحيحة.

- المرضعات اقل إصابة بسرطان الثدي والرحم وعنق الرحم. يخفف من احتمال الإصابة كما تؤكد البحوث.

- هشاشة العظام أيضا تكون أقل احتمال لحدوثها لدى الأم المرضعة.

لماذا تحول موضوع الرضاعة لموضوع يدرس اليوم؟

 - أصبح الموضوع في مركز اهتمام عالمي، مراكز مهمة للرضاعة تطورت وعيادات وامتحانات لمرشدات وتأهيلهن لذلك، والمستشفيات تطلب من الأمهات في أثناء مكوثها في المستشفى بعد الولادة، أن تمر بتدريب على الرضاعة من مرشدة خاصة.   

- الرضاعة قلت، ونلاحظ أن الأمراض تزيد، والهدف هو بناء الطفل بطريقة سليمة، والدراسات تشير أن حليب الأم هو الأساس، وقد أصبح ملحوظا تزايد الأمراض المرتبطة بالأوعية الدموية كالسكري وضغط الدم في جيل 50 وما فوق، وقد أجري بحث أثبت أن الذين يرضعون من حليب الأم أقل عرضة لمثل هذه الأمراض في جيل متقدم.

هل الغير مرضعات يكون نتيجة اختيار أم خلل ما؟

نسبة قليلة جدا من النساء اللواتي لا يوجد لديهن حليب بشكل كاف، بسبب حالات صحية معينة، عدم توازن في الغدة الدرقية أو إفرازات معينة في المبيض.

- أغلب النساء قادرات ولكن الطريقة تكون خاطئة، وأغلب النساء غير المرضعات يكون اختياري الأمر لديهن عادة، ولا يدركن آلية الرضاعة السليمة.

- الحليب موجود في بثدي الأم من 16-20 أسبوعا

- بعد 3 أيام من الولادة يصبح الإنتاج أكبر، كلما تم الإرضاع  في أول أسبوعين للرضاعة  هذه فترة مصيرية للرضاعة، وإذا كان في طلب على الرضاعة يتم الإنتاج، يفرغ الحليب من صدر الأم والهورمون يفرز الحليب، وأول أسبوعين يقرر إذا كانت الأم سترضع أم لا، والمدة 14 يوما مهمة، يكون لدى الأم  مجسات تمسك الهورمون الذي ينتج حليب، وهذا يحدث إذا أرضعت الأم كلّما احتاج الطفل، ويكون الطفل غير منظم في وقته للرضاعة.

-الصبايا اليوم تردن الأمور مرتبة ومقاييس وأوقات ثابتة ومعرفة الكميات، وهن لا يحتملن الوضع، فلإكمال الرضاعة كلما سحب أكثر كلما زاد الإنتاج والعكس صحيح، فيجب أن يعطى الطفل ما دام يطلب الرضاعة.

كيف تعرف الأم إذا أكل الولد أم لا؟

هذه واحدة من الأسباب التي تسبب في توقف الرضاعة، لان الأم لا تعرف ماذا يأكل وكم.

المقاييس العلمية للإشارة بأن الولد يرضع من أمه:

- تسمع الأم الطفل يبلع.

- إحساس بفراغ الصدر.

- الولد ينام لوحده يتوقف عن الرضاعة.

- تبوله من 5-6 مرات في اليوم، وتبرز من 3-4 مرات.

ليس كل مرة يبكي فيها نطعمه فهو بحاجة لحمل وعاطفة وحنان، يجب الانتباه، فهو بحاجة لرعاية روحانية.

- يرتفع وزنه بجيل 10 أيام، ثم يعود للوزن الذي ولد فيه بعد أسبوعين.

ما هي تقنية الرضاعة؟

- لا نضع الحلمة في فم الطفل إنما ضم الهالة السوداء حول الحلمة، وهذه التقنية أغلب الأمهات لا تضبطنها، فتصبح مشاكل في ثدي الأم والرضاعة، تشققات وأوجاع في الحلمة، يجب التوجه لاستشارة للرضاعة، مع وجع لا يمكن أن تتم الرضاعة، ويجب على الأم ألا تحتمل هذا الوجع، يمكن أن تكون حساسية بسيطة تختفي بعد 5 أيام، وإذا زاد يعني أن التقنية غير صحيحة،

- إذا الولد لم يرضع بشكل كاف يخف الحليب ثم يختفي.

- في أثناء الرضاعة مسكة الطفل وضمه شيئ أساسي.

 يجب على الأمهات أن يهيئن أنفسهن للرضاعة وولادة طفل جديد، فهن بحاجة للتعلم من ناحية نظرية، لاحتياجات الطفل.

- في أول أسبوع من الولادة تكون باتصال مع مرشدة رضاعة، والمستشفيات اليوم تعطي الإرشاد دون الإجابة على كل الأسئلة إذ تحدث تغيرات كل يوم في فترة الرضاعة.

في الزمن القديم لم يكن هناك إرشادات والأمهات أرضعن بالغريزة هل تغير الأمر؟

ألام التي لم تستطع الإرضاع كانت لديها مرضعة، ومن فكرة المرضعة أقيم في البلاد بنك للحليب من مدة قصيرة فقط، يعطي حاجة للأطفال المحتاجين لحليب الأم:

- يوجد أطفال لديهم حساسية من انواع الحليب المختلفة ما عدا حليب الأم الذي يكون مصدرا للبروتين، يتم فحصه بطريقة دقيقة وهناك شروط للأم التي ستعطي حليبها للبنك، فحص دم، لضمان صحة الحليب ومراعاة شروط دقيقة.

- البنك موجود في القدس مع بنك الدم، بنك حليب الأم، وأنا واحدة من مرشدات الرضاعة فيه والطاقم.

- يوجد شروط طبعا للمتبرعة بالحليب أن تكون ألام مدرة للحليب وطفلها لديه اكتفاء من حليبها أولا، يوجد أمهات مع فائض، غير الرضاعة لطفلها، يقمن بضخ الحليب عن طريق آلة. الشفط يحفز إنتاج الحليب وهذا أيضا موضوع وراثي، الحليب يحفظ لمدة طويلة لمدة سنة، ألام في البيت تستطيع تثليج الحليب أيضا في درجة حرارة -18 - -20 وأقل لمدة 3-6 أشهر في الفريزر.

- حليب ألأم تفوق جدا كل المواد المصنعة.

شروط المتبرعات::

- من ناحية نظافة ووقاية، أي آلة شفط تستعمل، صحية،  تجري فحوصات دم، لا تدخن، إجابة عن أسئلة في استمارة خاصة.

- لا تستطيع أن تضع شروطها في إعطاء الحليب.

حق الأولوية للحليب من البنك:

- الخدج

- أطفال مع مشاكل في الجهاز الهضمي.

الكورونا والرضاعة:

- لم يحدث للآن أن انتقلت الكورونا عن طريق الحليب للطفل لأم مصابة بالكورونا.

- ألام التي تلد ولديها كورونا يحق لها ان ترضع، تضع كمامة تسحب الحليب وتعطيه للطفل.

- مفضل ان لا تفصلهم  الرضاعة، الأم والطفل، إلا إذا كانت الأم مع عوارض قوية جدا للكورونا

- النظافة غسيل يدين وتعقيم.

نصائح عامة:

نصائح الرضاعة تبقى رضاعة كاملة لمدة 6 أشهر، ممكن أن تكمل الأم بعد ذلك حتى ىجيل 4 سنوات، لكل الأجيال حتى 4 سنوات ملائمة الرضاعة، لغاية سنتين ونصف تبقى فائدة الحليب بعد ذلك الأرتباط في الرضاعة يكون روحانيا بين الأم والطفل.

- الرضاعة والعمل: ممكن أن تعمل الأم أثناء الرضاعة، فهي ترتب وقتها ووجبات وأوقات الرضاعة،

- يجب أن يتخصص زوايا للرضاعة في أماكن العمل يا حبذا مجهزة بآلة سحب الحليب وبرادات جاهزة لتثليج الحليب.

- لا توجد قوانين للرضاعة كل واحدة لها طريقتها وطفلها ومبناه ويجب ملاءمة نفسه للرضاعة.

- نسبة الرضاعة في المجتمع اليهودي أكثر من المجتمع العربي، النساء العربيات يتركن الرضاعة بسرعة ولا يتمسكن بها لأبسط الأسباب، ونراهن غير دؤوبات ممكن لعدم وعي بأهمية الرضاعة.

الساعة الذهبية الأولى:                   

الساعة الذهبية للولادة

الساعة الأولى لولادة الطفل هي الساعة الذهبية، إذ يجب وضع الطفل رأسا على صدر الأم لكي يرضع حتى لو رضع بضع قطرات حليب تكفيه لساعات، وهي ذهبية للطفل، يوبقى الإنتاج مهم للحليب خلالها. والطفل يستطيع أن يرضع لوحده بشكل غريزي، وهذا يعطيه الهدوء والطمأنينة.

 

أجرت اللقاء: سوسن غطاس موقع والدية برعاية موقع عرب 48 

التعليقات