(3.6) مليارات دولار حجم الصادرات الحربية الاسرائيلية في 2004!

الصادرات الحربية الاسرائيلية تشكل 10% من مجمل تجارة الأسلحة في العالم، وتُعتبر إسرائيل واحدة من الدول الخمس الرائدة في بيع الأسلحة في العالم!

(3.6) مليارات دولار حجم الصادرات الحربية الاسرائيلية في 2004!
بلغ حجم الصادرات العسكرية الاسرائيلية في العام 2004 حوالي 3.6 مليارات دولار، مسجلة بذلك ارتفاعًا زاد عن كل التوقعات- هذا ما قاله العميد (احتياط) في الجيش الاسرائيلي، يوسي بن حنان، رئيس قسم المعونات الأمنية في وزارة الأمن!

ويسجل هذا الرقم ثاني أفضل رقم من ناحية حجم الصادرات الأمنية الاسرائيلية، في تاريخ العسكرة الاسرائيلية. وكان الرقم الأول في هذا المنحى حجم الصادرات في العام 2002، حيث وصل إلى حوالي 4.1 مليارات دولار. كما شكّل حجم الصادرات للعام المنصرم زيادة عن العام 2003 بحوالي نصف مليار دولار.

وجاءت أقوال بن حنان في طقس احتفالي أجري في مقر الصناعات الحربية الاسرائيلية ("تاعس")، لمناسبة التوقيع على صفقة بيع مصنع الأسلحة الخفيفة "مَغين" التابع للصناعات الحربية، إلى رجل الأعمال سامي كتساب. وتأتي هذه الصفقة ضمن سياسة "الخوْصَصة" التي بدأ اتباعها في الصناعات الحربية الاسرائيلية، وهي السياسة التي تجتاح جميع المرافق الاقتصادية العامة في الدولة، في السنوات الأخيرة.

وتشكل الصادرات الحربية والعسكرية الاسرائيلية ما مجموعه 10% من مجمل تجارة الأسلحة في العالم، وتُعتبر إسرائيل واحدة من الدول الخمس الرائدة في بيع الأسلحة في العالم!

واتضح أيضًا من المعطيات أنّ الجيش الهندي هو أكبر زبون للأسلحة المُنتَجَة في إسرائيل. وفي العام 2004 وُقّعت عقود جديدة مع وزارة الدفاع الهندية وصلت قيمتها إلى حوالي 1.7 مليار دولار، منها 1.1 مليار دولار خُصصت لشراء ثلاث طائرات تجسس للتحذير المسبق.

كما اقتنت الهند من الصناعات الحربية الاسرائيلية في العام 2004 وسائل قتالية وأنظمة سلاحية بنصف مليار دولار أخرى. وفي الأيام الأخيرة من سنة 2004 وقّعت شركة "إلتا" التابعة للصناعات الحربية الاسرائيلية على عقد لبيع أجهزة رادار متقدمة للجيش الهندي بحوالي 140 مليون دولار.

التعليقات