الحكومة الإسرائيلية تصادق على ميزانية عام 2008 والتي تبلغ 304 مليار شيكل

أسفر الجدل الذي احتدم في جلسة الحكومة الإسرائيلية الأسبوعية عن زعل لدى الوزراء الذين هددوا بالتصويت ضد الميزانية، فيما أخذ بمطلب براك زيادة حصة الـ "أمن"

الحكومة الإسرائيلية تصادق على ميزانية عام 2008 والتي تبلغ 304 مليار شيكل
شهدت جلسة الحكومة الأسبوعية التي خصصت هذا الأسبوع لبحث ميزانية الدولة الإسرائيلية للعام 2008، جدلا حادا بين بعض الوزراء من جهة وبين رئيس الوزراء إيهود أولمرت ووزير ماليته روني بار أون من الجهة الأخرى.

وقد أعرب وزراء عن خيبتهم من تقليص الميزانية في وزاراتهم، حيث بلغ الغضب لدى وزير المواصلات، شاؤول موفاز، حدا لم يستطع إزاءه سوى أن يغادر الجلسة غاضبا فيما ترك وريقة أمام أولمرت وبّخه فيها على أن عدم إرجاع 150 مليون شيكل إلى ميزانية المواصلات (من مبلغ نحو 700 مليون شيكل كانت قلصت من ميزانية وزارة موفاز) هو تصرّف غير مسؤول قوميا.

من جهته، أعرب إيلي يشاي نائب أولمرت، أنه خائب الأمل من بنود الميزانية التي من شأنها، بحسب يشاي، أن تفاقم الفجوة بين الطبقات المختلفة في إسرائيل، كما أن من شأنها تكريس الفقر بل إفقار الفقراء أكثر وكذلك فإنها تمس بالرفاء الإجتماعي. وهدد يشاي أنه وأعضاء حزبه سيصوتون في هذه الحالة وإذا لم تتغير بنود الميزانية، ضد الميزانية المقترحة.

كما أعرب آفي ديختر، وزير الأمن الداخلي، عن خيبته الكبيرة إزاء التقليص في ميزانية وزارته. وهدد ديختر رئيس الوزراء بأنه سيصوت ضد الميزانية "إزاء الميزانية المهينة التي اقترحت كميزانية للأمن الداخلي".

هذا، وانبرى إيهود أولمرت للدفاع عن الميزانية، وزعم أنها سترفع من مستوى معيشة المواطن الإسرائيلي ومن رفاهيته. وزعم أولمرت أن ميزانية العام 2008 إنما "تقطف ثمار النمو الإقتصادي الذي شهدته إسرائيل في السنوات الأخيرة، وذلك لتعزيز التربية والتعليم والرفاء الإجتماعي والأمن".

يذكر أن ميزانية وزارة الـ "أمن" قد شهدت زيادة بحسب طلب الوزير إيهود براك، إلا أن أولمرت لم يفصح عن حجم الزيادة لكنه قال إن هذه الزيادة في وزارة "الأمن" جاءت لـ "مواجهة التحديات التي تواجهها إسرائيل".
صادقت الحكومة الإسرائيلية في ختام جلسة طويلة وعاصفة على ميزانية عام 2008 بأغلبية كبيرة، بتأييد 21 وزيرا مقابل 5 معارضين.

وقد صوت مع الميزانية كل من وزراء كديما والعمل والمتقاعدين و"يسرائيل بيتينو"، واعترض أربعة وزراء "شاس" ووزير المواصلات، شاؤول موفاز(كديما).

وتبلغ الميزانية 304.3 مليار شيكل وهي أعلى ميزانية إسرائيلية على الإطلاق.

وأبلغ وزير المالية، روني بار-أون الوزراء خلال التصويت الوزراء أن بسبب استجابة وزارة المالية وتقديمها تنازلات لبعض الوزارات خلال الإعداد للميزانية يتحتم يتحتم إجراء تقليصات بنسبة 3% تشمل جميع الوزارات باستثناء وزارة الأمن ووزارة التربية والعليم ووزارة الرفاه الاجتماعي.

التعليقات