بنك إسرائيل يواصل شراء الدولارات والمصارف تحقق أرباحا هائلة..

-

بنك إسرائيل يواصل شراء الدولارات والمصارف تحقق أرباحا هائلة..
في أعقاب قيام بنك إسرائيل بشراء كميات كبيرة من الدولارات في سوق العملات الصعبة، منذ يوم الإثنين الماضي وذلك لوقف تدهور سعر الصرف، استغل عدد من المصارف هذه الفرصة، وجرفوا أرباحا هائلة خلال عملية الاتجار بالدولار – شيكل، وصلت إلى ملايين الدولارات خلال ثلاثة أيام، على حساب بنك إسرائيل.

وأفادت التقارير الاقتصادية أنه في الأيام العادية فإن المؤسسات التجارية وحتى الرسمية تحافظ على طريقة عمل محكمة تهدف إلى إخفاء هوية المشتري من خلال توزيع عمليات الشراء إلى صفقات صغيرة وعن طريق وسطاء، بحيث يتم إخفاء وجود "مشتري كبير" عن السوق لمنع رفع الأسعار. إلا أنه في الأيام الأخيرة قام بنك إسرائيل بشراء كميات كبيرة من الدولارات، تجاوزت مئات الملايين، ووافق على دفع سعر عال بالمقارنة مع سعر السوق.

وبحسب أحد العاملين في الغرف التجارية لأحد المصارف فإن بنك إسرائيل كان على استعداد لدفع 3.93 شيكل للدولار الواحد في حين كان سعره في السوق لا يتجاوز 3.90 شيكل، وذلك في إطار صفقة وصلت إلى 10 ملايين دولار.

وبالنتيجة فإن عملية الشراء المكشوفة لبنك إسرائيل وفرت فرصة للمصارف لطلب أسعار أعلى وجرف أرباح كبيرة، تشير التقديرات إلى أنها وصلات إلى ملايين الدولارات خلال ثلاثة أيام من خلال التعامل مع بنك إسرائيل.

وفي هذا السياق تشير التقديرات إلى أن بنك إسرائيل كان يسعى إلى رفع سعر صرف الدولار في السوق.

إلى ذلك، واصل بنك إسرائيل عملية شراء الدولارات اليوم، الخميس، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع سعر صرف الدولار بنسبة 1%، حيث ارتفع من 3.866 شيكل للدولار الواحد يوم أمس، الأربعاء، إلى 3.93 شيكل بعد ظهر اليوم.

كما تشير التقديرات إلى أن بنك إسرائيل قام بشراء ما يقارب 1.5 مليارد دولار منذ الإثنين الماضي.

التعليقات