نتنياهو يلخص سنتيْه في المالية: إنقلاب سيُنجز خلال عشر سنوات

-

نتنياهو يلخص سنتيْه في المالية: إنقلاب سيُنجز خلال عشر سنوات
عقد وزير المالية الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم (الأحد)، مؤتمرًا صحافيًا لتلخيص سنتين مضيتا على توليه وزارة المالية في حكومة شارون الحالية.

وكتبت صحيفة "غلوبس" الاقتصادية أنّ الموضوع الأساسي الذي تركز نتنياهو فيه هو قدرة إسرائيل على القيام بانقلاب اقتصادي خلال عقد من السنوات، بحيث تنضم في نهاية العقد إلى الدول العشر الأولى في العالم من ناحية مستوى الحياة والدخل للفرد!

وتطرق نتنياهو أيضًا إلى موضوع الخوصصة (الخصخصة). وقال إنّ خوصصة "بيزك" لم تتوقف، وهي تتقدم نحو خطوة أخرى ستتم في خلال أسابيع معدودة. وأورد نتنياهو في حديثه دولة أيرلندا كمثال، حيث نجحت هذه الدولة في إنهاء سنوات طويلة من النزاعات بين العمال والمشغلين، "وبهذا نجحت في وضع الدولة على الطريق الصواب"- أقوال نتنياهو.

وردًا على أقوال نتنياهو، قال المحامي يوفال إلبشان، من قياديي التنظيمات الاجتماعية في إسرائيل: "سياسة نتنياهو تهدف في الواقع لتحويل إسرائيل إلى دولة عالم ثالث، من ناحية القضاء على الطبقة الوسطى". وأضاف إلبشان: "نتنياهو نجح في تحويل المجتمع الاسرائيلي من مجتمع تضامني إلى مجتمع ذئاب وحيدة، يهتم فيها كل واحد بنفسه فقط."

وقال رئيس الهستدروت عضو الكنيست، عمير بيرتس، تعقيبًا على أقوال نتنياهو: "نتنياهو أوضح مئات المرات بالنسبة لطموحه تحويل إسرائيل لدولة مثل أيرلندة. ولكن في أيرلندة يصل معاش الحد الأدنى إلى 9 دولارات، أي أكثر من بريطانيا والولايات المتحدة. وفي أيرلندة نموذج من الشراكة بين المشغلين والعمال والحكومة والتنظيمات الاجتماعية. لا أحد من هذه الجهات تقدم إلى الأمام من دون موافقة الجهات الأخرى. نتنياهو يعارض هذا النموذج ولا يوافق ولا بأيّ شكل على رفع أجر الحد الأدنى. لا أفهم كيف يريد أن يشابه أيرلندة".

وأضاف بيرتس: "وفقًا لمعطيات دائرة الاحصاء المركزية، فإنّ ثلث الأجيرين يتقاضون معاشات مُذلّة تصل إلى 2,000 شيكل في الشهر."

التعليقات