"الحرب التجارية" تستعر: ضرائب على 200 مليار دولار من البضائع الصينية

وهدد ترامب أثناء إعلانه للضرائب الإضافية على الصين، أنه في حال ردّت الأخيرة بإجراءات مماثلة، سوف يستهدف واردات أخرى بقيمة 267 مليار دولار، في ما يبدو أنه تأكيد مباشر على أن الحرب التجارية بين البلدين انتقلت إلى مرحلة جديدة.

رجل ياباني ينظر إلى تأثيرات الضرائب الأميركية على الأسهم في طوكيو. (أ ب)

فرض الرئيس الأميركي، دونالد ترماب، مساء أمس الإثنين، ضرائب جديدة على ما قيمته 200 مليار دولار من الواردات الصينية، بلغت نسبتها 10%، على أن تدخل حيّز التنفيذ في 24 أيلول/سبتمبر الحالي.

وهدد ترامب أثناء إعلانه للضرائب الإضافية على الصين، أنه في حال ردّت الأخيرة بإجراءات مماثلة، سوف يستهدف واردات أخرى بقيمة 267 مليار دولار، في ما يبدو أنه تأكيد مباشر على أن الحرب التجارية بين البلدين انتقلت إلى مرحلة جديدة.

وشدد ترامب على أن نسبة الرسوم الجمركية التي تقف الآن عند 10%، سوف ترتفع مع بداية العام القادم إلى 25%. وأضاف "إذا أخذت الصين إجراءات انتقامية ضد زراعاتنا أو صناعات أخرى، عندها سنقوم في الحال بتفعيل المرحلة الثالثة أي فرض رسوم جمركية على ما قيمته 267 مليار دولار من الواردات الإضافية".

وإذا ما نفّذ ترامب تهديده هذا وفرض رسوماً جمركية على ما قيمته 267 مليار دولار من البضائع الصينية المصدّرة إلى بلاده، عندها ستصبح مجمل الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة مشمولة بالإجراءات الحمائية الأميركية.

وتستهدف الرسوم الجمركية الجديدة، آلاف البضائع الاستهلاكية التي تبيعها الصين في أسواق الولايات المتحدة، وهذا يُعتبر تصعيدا أكبر، حيث أن الضرائب السابقة كانت تستهدفع الشركات، أما الآن فهي تضر المستهلك الأميركي بشكل مباشر، في حال أراد شراء تلك البضائع.

مع ذلك، قال محللون لصحيفة "ذي غارديان البريطانية" إن الضربة لم تكن بالغة الحدة كما يُفترض بفرض ضرائب جمركية على بضائع قيمتها مرتفعة إلى هذا الحد، بسبب تهيء الأسواق لذلك حيث توقع المستثمرون هذه الخطوة.

وذكر الاقتصادي، تشانج وي ليانج، من بنك "ميزوهو" الصيني، للصحيفة أنه "مع الأخذ بعين الاعتبار أن الأسواق كانت تستعد للإعلان عن الرسوم الجمركية، فإننا نتوقع عمليات بيع مخفضة للأسهم والعملات الآسيوية اليوم، أكثر مما نتوقع أن تكون مأساوية".

وقال الرئيس الأميركي تعليقا على الزيادة الضريبية إن "طوال أشهر، حثثنا الصين على تغيير هذه الممارسات غير العادلة ومعاملة الشركات الأميركية معاملة عادلة ومتبادلة (...) ولكن، حتى الآن، لا تزال الصين غير راغبة في تغيير ممارساتها".

وأضاف إن "هذه الممارسات تشكّل بكل وضوح تهديدا خطراً لصحّة اقتصاد الولايات المتحدة وازدهاره على المدى الطويل".

وأتى بيان ترامب بعدما كان أعلن في وقت سابق الإثنين أن "الرسوم الجمركية جعلت الولايات المتحدة في موقع تفاوضي قوي جدا، مع مليارات الدولارات ووظائف تتدفّق إلى بلادنا".

ولكن بكين استبقت قرار ترامب بتحذيره من أن أي ضريبة سيفرضها على صادراتها إلى بلادها ستواجه بضريبة تفرضها هي على بضائع تستوردها من الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، غينغ شوانغ: "في حال أقرّت الولايات المتحدة إجراءات جديدة بشأن الرسوم الجمركية، لن يكون أمام الصين سوى اتّخاذ إجراءات مماثلة للدفاع عن حقوقها ومصالحها المشروعة".

وسبق أن فرضت بكين رسوما جمركية بنسبة 25% على نحو 50 مليار دولار من البضائع الأميركية ولا سيّما الزراعية منها.

 

التعليقات