تضخم الليرة التركية في أعلى مستوياته منذ 15 عاما

كشفت بيانات رسمية، اليوم الأربعاء، أن معدل التضخم التركي ارتفع إلى نحو 25 في المئة في التقرير السنوي الصادر عن معهد الإحصاء التركي، مسجلا أعلى مستوياته خلال الـ15 عاما الماضيات، ما يبيّن اشتداد أزمة العملة، وتأثيرها على الاقتصاد التركي بشكل

تضخم الليرة التركية في أعلى مستوياته منذ 15 عاما

وزير المالية التركي (أ ب)

كشفت بيانات رسمية، اليوم الأربعاء، أن معدل التضخم التركي ارتفع إلى نحو 25 في المئة في التقرير السنوي الصادر عن معهد الإحصاء التركي، مسجلا أعلى مستوياته خلال الـ15 عاما الماضيات، ما يبيّن اشتداد أزمة العملة، وتأثيرها على الاقتصاد التركي بشكل عام.

وخسرت الليرة التركية نحو 40 في المئة من قيمتها منذ بداية العام الحالي، متأثرة بالمخاوف من سيطرة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على السياسة النقدية، ومن خلاف دبلوماسي مع الولايات المتحدة.

وسبّب هبوط الليرة التركية إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية والوقود، وقوّض ثقة المستثمرين في السوق التي كانت تعتبر يومًا ما سوقا ناشئة وصاعدة.

كما وتراجعت الليرة في أعقاب نشر البيانات التي جاءت أصعب كثيرًا من التوقعات، إذ بلغت العملة التركية 6.0633 ليرة للدولار.

وأظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي أن التضخم ارتفع إلى 24.52 في المئة في أيلول/ سبتمبر مقارنة مع مستواه قبل عام. وبلغ معدل التضخم 6.3 في المئة مقارنة مع الشهر السابق، وهو ما يزيد كثيرا عن متوسط التوقعات في استطلاع أجرته رويترز لآراء 15 خبيرا اقتصاديا إذ بلغ 3.6 في المئة.

وارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات عدا الخمور، المساهم الرئيسي في تضخم أسعار المستهلكين، بنسبة 6.4 في المئة عن الشهر السابق. وأشارت البيانات إلى أن أسعار الأثاث والأجهزة المنزلية سجلت أعلى زيادة شهرية بنسبة بلغت 11.41 في المئة، تليها أسعار النقل التي ارتفعت 9.15 في المئة.

وزادت أسعار المنتجين 10.88 في المئة عن الشهر السابق في سبتمبر أيلول، وبنسبة 46.15 في المئة على أساس سنوي، حسب البيانات.

التعليقات