البورصة السعودية تخسر مكتسباتها لهذا العام بسبب قضية خاشقجي

سجل مؤشر البورصة السعودية، هبوطا بنسبة بلغت 7 في المائة، صباح اليوم الأحد، على إثر تصريحات الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمس السبت، الذي هدد خلالها السعودية بـ"عقاب قاس" في حال تم "تأكيد" اختطاف السعودية للصحافي، جمال خاشقجي

البورصة السعودية تخسر مكتسباتها لهذا العام بسبب قضية خاشقجي

(أ ب)

سجل مؤشر البورصة السعودية، هبوطا بنسبة بلغت 7 في المائة، صباح اليوم الأحد، على إثر تصريحات الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمس السبت، الذي هدد خلالها السعودية بـ"عقاب قاس" في حال تم "تأكيد" اختطاف السعودية للصحافي، جمال خاشقجي. 

وأدى هبوط البورصة السعودية إلى خسارتها جميع مكتسبات عام 2018، والذي يتساوى مع فقدانها لأكثر من 500 نقطة "تداول" في مطلع الأسبوع الحالي. 

وكان المؤشر هبط الخميس الماضي، بنسبة 3 في المائة، إثر الاضطرابات التي شهدتها الأسواق العالمية على خلفية قرار الاحتياطي الفدرالي الأميركي المفاجئ رفع أسعار الفائدة.

وجرى التداول بالمؤشر بأقل من 7000 نقطة، في أدنى مستوى له منذ 10 أشهر، فاقدا 18 في المائة، كان ربحها منذ بداية 2018.

وكانت كل القطاعات الخمسة عشر، في السوق المالية اليوم، في المنطقة الحمراء بينما انخفضت كافة الأسهم تقريبا.

وتقدّر خسائر السوق المالية السعودية، وهي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بنحو 50 مليار دولار خلال جلستي الخميس والأحد.

وكان ترامب قال أمس السبت، إن السعودية قد تكون وراء اختفاء الصحافي جمال خاشقجي ملوحا بـ"عقاب قاس" إذا تأكد مقتله.

وقال محمد زيدان، من شركة "ثينك ماركتس" ومقرها دبي، إن هبوط مؤشر السوق السعودية يأتي بسبب "حالة هلع" في البيع لأسباب سياسية واقتصادية، وأكد على أن "هناك حالة من عدم اليقين مما يحدث بسبب اختفاء الكاتب جمال خاشقجي".

وتتزايد التساؤلات حول مصير خاشقجي، كاتب مقالات الرأي في صحيفة "واشنطن بوست" والذي كان ينتقد سلطات بلاده، وقد فقد أثره منذ دخوله قنصلية السعودية في اسطنبول في 2 تشرين الاول/ أكتوبر، ويُرجح أنه قُتل داخل القنصلية.

 

التعليقات