عجز الميزانية الفرنسيّة سيبلغ نحو 220 مليار يورو في عام 2021

قال وزير الحسابات العامة، أوليفييه دوسوب، اليوم السبت، إن العجز في الميزانية الحكومية في فرنسا سيصل إلى "حوالى 220 مليار يورو" في 2021، مقابل 173.3 مليار يورو في تقديرات قانون المالية الأولي. وقال وزير الحسابات العامة إن هذا الارتفاع الذي يبلغ

عجز الميزانية الفرنسيّة سيبلغ نحو 220 مليار يورو في عام 2021

ماكرون (أ. ب.)

قال وزير الحسابات العامة، أوليفييه دوسوب، اليوم السبت، إن العجز في الميزانية الحكومية في فرنسا سيصل إلى "حوالى 220 مليار يورو" في 2021، مقابل 173.3 مليار يورو في تقديرات قانون المالية الأولي.

وقال وزير الحسابات العامة إن هذا الارتفاع الذي يبلغ نحو 47 مليارا في عجز الميزانية هو "نتيجة لإجراءات الدعم التي نواصل اتخاذها لدعم الانتعاش على أفضل وجه"، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسيّة ("فرنس برس").

وستعرض الحكومة، الأربعاء، مشروع قانون مالي معدل يشمل تدابير طوارئ إضافية بقيمة 15 مليار يورو ستسخدم على وجه الخصوص لتمويل النشاط الجزئي والمساعدات المحددة للشركات التي تواجه صعوبات، كما قال دوسوب ووزير الاقتصاد برونو لومير في مقابلة مع صحيفة "ليزيكو"، الخميس.

ولم يسجل نمو في الربع الأول من العام في فرنسا، وفقًا للأرقام التي نشرها المعد الوطني للاحصاء والدراسات الاقتصادية الجمعة، مع تراجع اجمالي الناتج الداخلي بنسبة 0.1%، في حين تقديرات أولية افادت عن نمو بنسبة 0.4%.

ولم يقدم أوليفييه دوسوب بعد تقديرًا جديدًا للعجز العام، والذي يشمل عجز الضمان الاجتماعي والمجتمعات.

والعجز العام المتوقع حتى الآن يقدر بـ9%، ما قد يرفع الدين العام لفرنسا إلى 118% من اجمالي الناتج الداخلي، وهو مستوى غير مسبوق بسبب مبدأ "مهما كانت الكلفة" الذي تم تطبيقه منذ بداية تفشي وباء كوفيد -19 لدعم النشاط الاقتصادي والوظائف.

التعليقات