بنك كريدي سويس ينوي إلغاء نحو 36 ألف وظيفة

قبل الاستحواذ، كان يو بي إس يوظّف ما يزيد قليلًا عن 72 ألف شخص مقارنة بأكثر من 50 ألفًا في كريدي سويس. ولم تحدّد الصحيفة الفترة الّتي سيتمّ خلالها إلغاء الوظائف، ولا الأنشطة الأكثر تأثّرًا في المصرفين العملاقين

بنك كريدي سويس ينوي إلغاء نحو 36 ألف وظيفة

(Getty)

قالت صحيفة "زونتاغ تسايتونغ" الألمانيّة، نقلًا عن مصادر خاصّة، إنّ مصرف "كريدي سويس" الذي تمّ الاستحواذ عليه من بنك "يو بي إس"، يسعى إلى إلغاء نحو 30٪ من الوظائف، وهو ما يعادل 36 ألف وظيفة في مختلف أنحاء العالم.

وقالت وسائل إعلام، إنّ هذا العدد من الوظاف، يتجاوز الوظائف التي كان البنك يعتزم إلغاءها، في خطّته المعلنة لإعادة الهيكلة، قبل الاستحواذ عليه من قبل بنك "يو بي إس". وأوردت الصحيفة أنّ ما يصل إلى 11 ألف وظيفة ستلغى في سويسرا وحدها.

وقبل الاستحواذ، كان يو بي إس يوظّف ما يزيد قليلًا عن 72 ألف شخص مقارنة بأكثر من 50 ألفًا في كريدي سويس. ولم تحدّد الصحيفة الفترة الّتي سيتمّ خلالها إلغاء الوظائف، ولا الأنشطة الأكثر تأثّرًا في المصرفين العملاقين.

وقبل أن يستحوذ عليه البنك الأوّل في سويسرا في 19 آذار/مارس، كان كريدي سويس يعتزم إلغاء تسعة آلاف وظيفة بحلول عام 2025 ضمن خطّته للتعافي.

ويشير الخبراء إلى مخاطر ازدواجيّة الأنشطة والأقسام ظرًّا إلى تشابه مواصفات المصرفين.

وعلى غرار يو بي إس، ينشّط كريدي سويس في إدارة الثروات والخدمات المصرفيّة الاستثماريّة، كما يعتمد مثل منافسه على النشاط المحلّيّ الّذي يشمل خصوصًا القروض العقاريّة والقروض للشركات الصغيرة والمتوسّطة.

وللبنك 95 فرعًا في سويسرا، مقارنة بحوالي 200 فرع ليو بي إس. ويوظّف كريدي سويس محلّيًّا حوالي 17 ألف شخص.

ووفّق عدد صحيفة بليك الصادر الأحد، من المنتظر أن تظلّ علامة كريدي سويس التجاريّة قائمة لثلاث أو أربع سنوات أخرى قبل أن تختفي.

ومن المقرّر أن يجتمع مساهمو كريدي سويس الّذين سيحصلون على 76 سنتًا فقط للسهم، في زيوريخ الثلاثاء لحضور الجمعيّة العامّة للبنك. وسيجتمع مساهمو يو بي إس في اليوم التالي في زيوريخ أيضًا.

وتمّت عمليّة الاندماج من دون موافقة مساهمي المصرفين، بعد أن ألغت السلطات السويسريّة التزامها بالتشاور معهم باسم المصلحة العليا للبورصة السويسريّة.

التعليقات