ماستركارد: نموّ المبيعات في فترة الأعياد في الولايات المتّحدة

ويعدّ الارتفاع في مبيعات الأعياد هذه السنة أدنى من ذاك المسجّل سنة 2022 بنسبة 5,3 % وأكثر انخفاضًا بكثير من ذاك الّذي شهده عام 2021 بواقع 14,1 %، وفق أرقام الاتّحاد الوطنيّ للمبيعات...

ماستركارد: نموّ المبيعات في فترة الأعياد في الولايات المتّحدة

(Getty)

نشرت شركة "ماستركارد" معطيات عام 2023، والتي جاء فيها نموّ مبيعات فترة الأعياد في الولايات المتّحدة بنسبة 3.1٪.

وكشفت البيانات الّتي جمعتها شركة "Mastercard SpendingPulse" ونشرت الثلاثاء أنّ الملابس والمطاعم كانت من المجالات الّتي ازداد فيها الإنفاق بين الأوّل من تشرين الثاني/نوفمبر والرابع والعشرين من كانون الأوّل/ديسمبر، في حين شهدت المنتجات الإلكترونيّة والمجوهرات انخفاضًا.

وأتت هذه المعطيات حول المبيعات خلال فترة الأعياد في الولايات المتّحدة موافقة لتوقّعات الاتّحاد الوطنيّ لمبيعات التجزئة الّذي تطرّق في تقاريره إلى مستهلكين متحمّسين من جرّاء متانة سوق العمل لكن متأثّرين بفترة طويلة من التضخّم وتداعيات نسب فوائد مرتفعة.

ويعدّ الارتفاع في مبيعات الأعياد هذه السنة أدنى من ذاك المسجّل سنة 2022 بنسبة 5,3 % وأكثر انخفاضًا بكثير من ذاك الّذي شهده عام 2021 بواقع 14,1 %، وفق أرقام الاتّحاد الوطنيّ للمبيعات.

وقالت ميشال ماير كبيرة علماء الاقتصاد في معهد "Mastercard Economics Institute" إنّ "المستهلك كان حاضرًا في موسم الأعياد هذا وأنفق على نحو مدروس".

وأردفت أنّ "الظروف الاقتصاديّة ما زالت مواتية مع سوق متينة لاستحداث فرص العمل وضغوطات تضخّميّة متراخية، الأمر الّذي يدفع المستهلكين للسعي إلى السلع والتجارب الّتي يولّونها الاهتمام الأكبر".

ولم تكشف بيانات مجموعة "ماستركارد" مع هامش التضخّم الّذي قدّرته وزارة التجارة الأميركيّة بنسبة 2,6 % لشهر تشرين الثاني/نوفمبر 2023 مقارنة بالفترة عينها من 2022.

ويشكّل هذا الارتفاع في المبيعات "على متانته وتيرة متواضعة نسبيًّا للنموّ "، على ما قال المحلّل نيل سوندرز من "GlobalData".

واعتبر في رسالة موجّهة إلى وكالة فرانس برس أنّه "لا شكّ في أنّ النموّ موجود إذا ما أخذنا التضخّم في الحسبان لكنّه أدنى بكثير من الرقم الرئيسيّ"، مؤكّدًا أنّه بالرغم من كلّ العوامل، "يبقى هذا النموّ بمثابة إنجاز حقّقه المستهلكون".

التعليقات