22/12/2020 - 22:00

الليكود يتصدر نتائج استطلاعين للرأي ومحاولة لمنع تمويل حزب ساعر

فحصت القناة 12 الإسرائيلية إمكانية إجراء الانتخابات في ظل انفصال القائمة العربية الموحدة (الإسلامية الجنوبية)، برئاسة منصور عباس، عن القائمة المشتركة، وخوض رئيس بلدية تل أبيب، رون حولدائي، الانتخابات، بقائمة منفصلة.

الليكود يتصدر نتائج استطلاعين للرأي ومحاولة لمنع تمويل حزب ساعر

(أ ب)

قلّص المنشقّ عن الليكود، غدعون ساعر، الفارق مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في السؤال حول الشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة المقبلة، بحسب ما أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، أجرته القناة العامة الإسرائيلية ("كان 11")، ونشر مساء اليوم، الثلاثاء.

من جانبها، فحصت القناة 12 الإسرائيلية إمكانية إجراء الانتخابات في ظل انفصال القائمة العربية الموحدة (الإسلامية الجنوبية)، برئاسة منصور عباس، عن القائمة المشتركة، وخوض رئيس بلدية تل أبيب، رون حولدائي، الانتخابات، بقائمة منفصلة.

وفي هذه الحالة، فشلت القائمة العربية الموحدة في عبور نسبة الحسم، فيما حصلت قائمة تضم المركبات الثلاث للمشتركة (الجبهة، التجمع والعربية للتغير)، على 11 مقعدا، وهو نفس عدد المقاعد التي تحصل عليها المشتركة لو خاضت الانتخابات في قائمة تضم مركباتها الأربعة.

وحسب استطلاع القناة 12، سيحصل الليكود لو جرت الانتخابات اليوم على 29 مقعدا، ويحصل حزب ساعر على 18 مقعدا، فيما تحصل "يش عتيد - تيلم" على 16 مقعدا، وتحصل "يمينا" على 13 مقعدا، وتحصل القائمة المشتركة (بمركباتها الأربعة) على 11 مقعدا، وتحافظ الأحزاب الحريدية على قوتها بحيث يحصل كل "شاس" و"يهدوت هتوراه" على 8 مقاعد.

في المقابل، يحصل "يسرائيل بيتينو" على 7 مقاعد وتتراجع قوة قائمة "كاحول لافان" وتحصل على 5 مقاعد، وهو نفس عدد المقاعد الذي يحصل عليه حزب "ميرتس". ويفشل كل من حزب العمل و"غيشر" و"البيت اليهودي"، في تجاوز نسبة الحسم.

وفي السيناريو الآخر (منافسة حولدائي والانفصال في المشتركة)، تحافظ المشتركة على تمثيلها (11 مقعدا - في تراجع يصل إلى 4 مقاعد عن تمثيلها الحالي)، ويتراجع حزب ساعر إلى 16، و"يش عتيد - تيلم" إلى 14، ويحصل حولدائي على 6 مقاعد، ويحصل كل "كاحول لافان" و"ميرتس" على 4 مقاعد.

وأظهر استطلاع "كان 11"، محافظة الليكود على تصدره في انتخابات تجرى اليوم، فيما حل حزب ساعر الجديد، "تيكفا حدشا"، ثانيا. وجاءت النتائج على النحو الآتي: الليكود - 28 مقعدًا؛ "تيكفا حدشا" - 20؛ "يمينا" - 15؛ "يش عتيد - تيلم" - 13؛ القائمة المشتركة - 11؛ "شاس" - 8؛ "يهدوت هتوراه" - 7؛ "كاحول لافان" - 6؛ "يسرائيل بيتينو" - 6؛ "ميرتس" - 6 مقاعد.

وحول الشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة، بحسب القناة الرسمية الإسرائيلية، جاء نتنياهو في المرتبة الأولى وحظي بدعم 39% من المستطلعة آراؤهم، متقدما على ساعر، الذي حظي بدعم 36%؛ وحين خُيّر المشاركون في الاستطلاع بين نتنياهو ورئيس تحالف "يمينا، نفتالي بينيت، حصل نتنياهو على دعم 39% وحصل بينيت على 26%.

الليكود يقترح حرمان "المنشقين" من التمويل الانتخابي

وعلى صلة، تقدم حزب الليكود، مساء الثلاثاء، بمشروع قانون لحرمان أعضاء الكنيست الذين انشقوا عن أحزابهم، من الحصول على تمويل انتخابي.

وجاءت تلك الخطوة قبل سويعات من حل للكنيست بات شبه مؤكد، إثر فشل الائتلاف الحاكم في تمرير مشروع قانون لتأجيل إقرار ميزانية عام 2020 لمدة أسبوعين.

وتقدم عضو الكنيست شلومو كرعي (الليكود)، بمشروع القانون إلى لجنة الدستور في الكنيست؛ علما بأن كل حزب في إسرائيل يحصل على تمويل من خزينة الدولة وفق قانون معمول به منذ عام 1973.

وفُسر مشروع قانون الليكود على أنه خطوة انتقامية تستهدف إضعاف ساعر، وحزبه "تيكفا حدشا"، الذي أعلن تأسيسه قبل أيام، عقب انشقاقه عن الليكود في الثامن من كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

واللافت أن مشروع القانون المقترح لاقى دعما من حزبي "يش عتيد" المعارض بقيادة يائير لبيد، و"كاحول لافان" بقيادة وزير الأمن، بيني غانتس، المعنيان أيضا بجعل انطلاقة حزب ساعر صعبة، وفق ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عبر موقعها الإلكتروني.

التعليقات