21/02/2021 - 16:32

مُنسق كورونا: الجائحة ليست من ورائنا... نتعامل مع أربع طفرات

شدد مُنسق مكافحة كورونا في الحكومة الإسرائيلية، نحمان أش، في تصريحات صدرت عنه اليوم أن جائحة كورونا "ليست من ورائنا"، وأوضح أن جهاز الصحة الإسرائيلي يتعامل مع أربع طفرات ذوات طبيعة مختلفة، ما يشكل تحديا كبيرا لجهاز الصحة الإسرائيلي

مُنسق كورونا: الجائحة ليست من ورائنا... نتعامل مع أربع طفرات

سواحل تل أبيب، اليوم (أ ب)

شدد مُنسق مكافحة كورونا في الحكومة الإسرائيلية، نحمان أش، في تصريحات صدرت عنه اليوم، الأحد، أن جائحة فيروس كورونا المستجد "ليست من ورائنا"، وأوضح أن جهاز الصحة الإسرائيلي يتعامل مع أربع طفرات ذوات طبيعة مختلفة، ما يشكل تحديا كبيرا لتجاوز الجائحة ويؤخر رفع القيود.

وتأتي تصريحات أش على الرغم من انخفاض معدل الإصابات اليومية المسجلة بالفيروس وانخافض مُعامل تناقل العدوى (R) إلى ما دون الـ1، بالإضافة إلى تراجع عدد الحالات الخطيرة التي تتلقى العلاج في أقسام كورونا في المشافي.

وأوضح أش في إحاطة للصحافيين أن "جهاز الصحة يتعامل مع ثلاث طفرات: الجنوب أفريقية والبريطانية والتي اكتشفت في ولاية كاليفورنيا الأميركية"، ولفت أش إلى أن "السلالة البريطانية هي الطفرة أكثر عدوى خاصة عند الأطفال الصغار، وفي معظم الحالات تتسبب بإصابة أكثر خطورة في أوساط الشباب". وقال إن "معظم المرضى بحالة خطرة الموصولون بجهاز ECMO للتنفس الاصطناعي هم شبان من الفئة العمرية التي تتراوح بين 40 و60 عاما".

وأكد أش أن "الحل الوحيد المتوفر هو تلقي التطعيم باللقاح ضد الفيروس مع التركيز على النساء الحوامل والأشخاص في جيل الخمسين فما فوق". مشددا على أن "الجائحة ليست من ورائنا"، وكشف عن رصد أول إصابة بطفرة للفيروس اكتشفت لأول مرة في أوغندا.

وأشار المُنسق إلى تخوفات المسؤولين في وزارة الصحة من اتنهاك القيود المفروضة على التجمهر خلال عطلة عيد المساخر اليهودي، وقال إن "إذا تسبب ذلك بموجدة جديدة من الإصابات، سنضطر للعودة لتشديد القيود، الأمر الذي قد يصل إلى حد فرض إغلاق جديد".

وطالب أش رؤساء السلطات المحلية بالعمل على منع التجمعات والتجمهرات خلال فترة العيد، وقال "بالإمكان أداء الصلة تحت قيود الشارة الخضراء والاحتفال ضمن العائلة لكن الاحتفالات الواسعة والمخالطة غير المنضبطة والمسيرات ممنوعة تماما، إنها تشكل خطرا على صحتنا جميعا".

وأضاف أنه "على الرغم من فعالية اللقاحات واتساع حملة التطعيم ووتيرتها إلا أنها لن تساعد لمواجهة السلوك غير المسؤول". ولفت أش إلى أن المسؤولين في وزارة الصحة أخطرت صناديق المرضى ببدء الاستعدادات للتطعيم بلقاح شركة "موديرنا" الأميركية.

وقال أش أن عدد الإصابات المسجلة بالطفرة الجنوب أفريقية بلغت 1% من الحالات كما سجلت وزارة الصحة نحو 7 حالات بالطفرة الكاليفورنية، وفي ما يتعلق بالحالة المصابة بالطفرة الأوغندية، قال إنه تم رصدها أمس، مشددا على أن "الحالة السريرية للمصابين بهذه الطفرة لم تتضح بعد".

وبحسب مصدر في وزارة الصحة الإسرائيلية، إن الوزارة تستعد لانتهاء مخزون لقاحات شركة "فايزر" الأميركية، التي وصلت إلى البلاد خلال الأسابيع الثلاثة الماضية. وأوضح المصدر أنه خلال شهر آذار/ مارس المقبل، من التوقع أن تستلم إسرائيل مئات الآلاف من لقاح موديرنا التي ستفي لتطعيم من سن 18 عاما فما فوق.

وبحسب المصدر فإن المسؤولين في صناديق المرضى شددوا خلال اجتماع مع المسؤولين في وزارة الصحة على ضرورة وضع خطة تفضيل لمنح الأولوية للأشخاص الذين سيتاح لهم التطعيم بلقاح "موديرنا" للمتعافين وغير الملقحين ومجموعات الأخرى".

ونقلت القناة العامة الإسرائيلية ("كان 11") عن مصادر في صناديق المرضى قوله إن إسرائيل اشترت حوالي 10 ملايين جرعة لقاح من شركة "فايزر" لتطعيم خمسة ملايين مواطن. ووفقا للمعطيات التي صدرت اليوم عن جهاز الصحة الإسرائيلي، فإنه تم تطعيم ما لا يقل عن 4.3 مليون مواطن بجرعة واحدة على الأقل. ووصل عدد الجرعات (الأولى والثانية) التي استهلكها جهاز الصحة الإسرائيلي ما مجموعه 7.2 مليون جرعة.

التعليقات