11/03/2021 - 10:50

مركزيّة فتح تفصل ناصر القدوة من عضويّتها ومن الحركة

فصلت اللجنة المركزية لحركة فتح، ناصر القدوة من عضويتها ومن الحركة بناء على قرار صدر عن جلستها التي أُجريت في آذار/ مارس الجاري.

مركزيّة فتح تفصل ناصر القدوة من عضويّتها ومن الحركة

عباس خلال لقاء ناصر القدوة في عمان (وفا)

فصلت اللجنة المركزية لحركة فتح، ناصر القدوة من عضويتها ومن الحركة؛ بناءً على قرار صدر عن جلستها التي أُجريت في آذار/ مارس الجاري.

ونصّ القرار على فصله، "على أن يُعطى 48 ساعة للتراجع عن مواقفه المعلنة المتجاوزة للنظام الداخلي للحركة وقراراتها والمسّ بوحدتها"، بحسب ما أفادت وكالة "وفا" للأنباء.

وأضافت مركزية فتح في بيان، اليوم الخميس، أن القرار جاء "بعد فشل الجهود كافة التي بذلت معه من الإخوة المكلفين بذلك، والتزاما بالنظام الداخلي، وبقرارات الحركة، وحفاظا على وحدتها فإنها تعتبر قرارها بفصله نافذا من تاريخه".

(وفا)

وكان أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، قد قال في السادس من الشهر الجاري، إن عضو اللجنة المركزية للحركة، القدوة "أخطأ بسعيه لتشكيل قائمة منفصلة لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة".

وأعلن القدوة وهو ابن شقيقة الرئيس الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات، في الفترة الماضية، نيته تشكيل قائمة منفصلة عن حركته، تحت اسم "الملتقى الوطني الديمقراطي".

وقال الرجوب إن حركة "فتح عازمة على خوض الانتخابات في قائمة واحدة موحدة".

وأضاف أن "القدوة حتى اليوم هو عضو لجنة مركزية، ويتمتع بكافة الحقوق بما في ذلك الحصانة التنظيمية، والحوار معه مستمر".

وتساءل: "القدوة أخطأ. والمش (الغير) قادر يصلح ويحدث تغيير من داخل الإطار التنظيمي، هل سيستطيع فعل ذلك من خارجه؟".

وتابع: "هو (القدوة) حر، رجل نحترمه، لكن إذا استمر أعتقد أنه تخلى عن دوره القيادي في الحركة، نأمل أن يقوم بمراجعة جدية لموقفه، وأن لا يخرج نفسه".

يُذكر أن القدوة كان قدر صرّح أنه يدعم ترشّح زميله في اللجنة المركزية لحركة فتح، الأسير مروان البرغوثي، للرئاسة الفلسطينية في الانتخابات القادمة. وجاء ذلك خلال لقاء مع الإعلاميين عبر تطبيق "زووم" للإعلان عن تشكيل "الملتقى الوطني الديمقراطي"، وهو ملتقى سياسي في طور إعداد برنامجه السياسي، ولاحقا تشكيل قائمة لخوض الانتخابات التشريعية.

وأضاف القدوة حينها: "التزمت علنا، إذا أخونا مروان – فك الله أسره - يريد الترشح سأدعمه، وبالتالي لم يعد هناك خيارات أخرى مطروحة للنقاش". وذكر أن لا طموح لديه في خوض الانتخابات الرئاسية، قائلا: "شخصيا، لا طموح لي في شيء معين".

ومؤخرا، أعلن مقربون من البرغوثي عزمه الترشح لانتخابات رئاسة السلطة الفلسطينية.

وردا على سؤال آخر عن سبب تغيبه عن اجتماعات اللجنة المركزية لحركة "فتح" مؤخرا، قال القدوة إنه غاب لإحساسه بأنه لا يستطيع التأثير.

وأضاف: "لم أذهب لأنه كان عندي إحساس بأني لن أستطيع التأثير كثيرا، وبالتالي لا فائدة (من الحضور)، وعندما أفكر في اتجاه آخر، ليس من المناسب الحضور وسماع خطط عمل وتصورات (اللجنة)".

وتتجه الأنظار إلى الآلية التي ستشارك فيها حركة فتح في الانتخابات منذ إصدار الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مرسوما بإجرائها على 3 مراحل: تشريعية بنظام التمثيل النسبي الكامل في 22 أيار/ مايو، ورئاسية في 31 تموز/ يوليو، وانتخابات المجلس الوطني (البرلمان الممثل لفلسطينيي الخارج) في 31 آب/ أغسطس.

التعليقات