17/03/2021 - 15:26

اعتقال شابين خلال تظاهرة ضد زيارة نتنياهو إلى الجش

تظاهر العشرات من أعضاء "حراك جشّي مستقلّ" وعدد من الناشطات والناشطين السياسيين وبعض نواب وقيادات القائمة المشتركة في قرية الجش، اليوم الأربعاء، رفضًا لزيارة رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، للقرية.

اعتقال شابين خلال تظاهرة ضد زيارة نتنياهو إلى الجش

من تظاهرة الجش، اليوم

تظاهر العشرات من أعضاء "حراك جشّي مستقلّ" وعدد من الناشطات والناشطين السياسيين وبعض نواب وقيادات القائمة المشتركة في قرية الجش، اليوم الأربعاء، رفضًا لزيارة رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، للقرية.

وذكر شهود عيان أن الشرطة الشابين إياس زيدان وطعمة إلياس خلال التظاهرة السلمية. وتواجد في مركز الشرطة، بعد ظهر اليوم، النائبان د. إمطانس شحادة وعايدة توما- سليمان، وأكدا إنه سيتم تحرير المعتقلين في الساعات القريبة.

وكانت سيارة تحمل شعار لحزب "الليكود" قد اقتربت من المتظاهرين، فتصدوا لها لها وهتفوا "الجش بلد حرة.. برا برا". كما اعتمر عدد من المتظاهرين الكوفية الفلسطينية وحملوا لافتات كتبت عليها شعارات مناهضة لنتنياهو والأحزاب الصهيونية.

وقال النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. إمطانس شحادة، لـ"عرب 48" إن "نتنياهو يسعى إلى تفتيت مجمعنا العربي، طائفيا، وهذا مرفوض وبعيد عن شعبنا، فالوحدة الوطنية جدار أمام هذه المحاولات البائسة، وهي الضمان لتغيير واقعنا، وأهل الجش يرفضون هذا التقسيمات التي تعمل لصالح نتنياهو والأحزاب الصهيوينة".

وأضاف أن "الجش مثل بقية البلدات العربية ترى أن نتنياهو هو شخص غير مرحب به، وهذا الاحتيال لن ينطلي على شعبنا، ولن يحصل نتنياهو على أصوات من المجتمع العربي".

وقال الحراك في الجش إن التظاهرة نظمت أمام بيت المُسنّ المدعو "بيت في الجبل"، "احتجاجًا على قدوم نتنياهو إلى هذا المكان بدعوة ممّن نصّبوا أنفسهم مندوبين عن مسيحيّي البلاد دون أن يُنتَخبوا أو يختارهم أحد من الشعب، للتداول بشؤون المسيحيين أبناء الوطن، كما يدّعون، وليفرقوا بيننا نحن أبناء الشعب الواحد متعدّد الديانات والطوائف".

وأكد أنه "لا نرحّب به وبأمثاله، وبأنّ حِيَله لا ولن تنطوي علينا. سنقف لنقول لأتباع سياسة فرّق تسد أنهم لن يجدوا مكانًا بيننا".

وكانت مجموعة طائفيّة قد دعت، حدديثا، نتنياهو إلى لقاء قالت إنه "لطرح مواضيع تخصنا كمسيحيين في إسرائيل".

وبعد انتهاء زيارة نتنياهو الانتخابية إلى الجش، زار قرية طوبا- الزنغرية في إطار سعيه لكسب أصوات عربية في انتخابات الكنيست المزمع إجراؤها يوم الثلاثاء المقبل.

طوبا- الزنغرية، اليوم

يذكر أن نتنياهو يزور بلدات عربية بوجود مكثّف للشرطة و"الشاباك"، ويتسبّب موكب نتنياهو بأزمات مروريّة إثر إغلاقات الشوارع وتفتيشات الشرطة و"الشاباك" للسيارات. ويتجّه نتنياهو في حملته الانتخابيّة المقبلة إلى التركيز على البلدات العربيّة، وخصوصا النقب، لكسب الأصوات.

وتبين من استطلاع "عرب 48"، الذي أجراه معهد "ستات نت" على عيّنة تمثيليّة من 500 شخص، وهو الأوّل لوسيلة إعلام عربيّة، أن أكثر من 90% من المصوّتين العرب لا يثقون بتصريحات نتنياهو للمجتمع العربي خلال زياراته للبلدات العربيّة وفي الإعلام.

وأجاب أكثر من 75% من المستطلعة آراؤهم أنهم لا يثقون إطلاقًا بتصريحات نتنياهو للجمهور العربي، و13.8% أنهم يثقون بدرجة قليلة، و10% فقط عبّروا عن ثقتهم بها إلى درجة كبيرة.

التعليقات