31/05/2021 - 16:52

السنوار: فرصة للتقدم بملف تبادل الأسرى وجاهزون لمفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل

قال رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة، يحيى السنوار، اليوم الإثنين، إن "هناك فرصة حقيقية حاليًا لتحقيق تقدم بملف تبادل الأسرى"، مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مشددا على أن حركته "مستعدة لمفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل بهذا الشأن".

السنوار: فرصة للتقدم بملف تبادل الأسرى وجاهزون لمفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل

السنوار يستقبل عبّاس كامل في غزة (الأناضول)

قال رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة، يحيى السنوار، اليوم الإثنين، إن "هناك فرصة حقيقية حاليًا لتحقيق تقدم بملف تبادل الأسرى"، مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مشددا على أن حركته "مستعدة لمفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل بهذا الشأن".

جاءت تصريحات السنوار عقب لقاء مع رئيس جهاز المخابرات المصرية، عباس كامل، الذي وصل إلى قطاع غزة، في وقت سابق، اليوم، عبر معبر بيت حانون ("إيرز"). واجتمع مع قيادة حركة "حماس" في القطاع، على رأسهم السنوار، في فندق "المشتل" غربي مدينة غزة.

وقال السنوار، في تصريحات صحافية إن "هناك فرصة حقيقية حاليًا لتحقيق تقدم بملف تبادل الأسرى مع إسرائيل". وأبدى رئيس حماس في غزة، استعداد حركته للدخول في مفاوضات عاجلة وسريعة لإنجاز ملف التبادل. وأوضح أن هذا الملف "شهد حراكات خلال الفترة الماضية، لكنها توقفت نتيجة الأوضاع السياسية الداخلية لدى الاحتلال (إسرائيل)".

وفي هذا السياق، أشار السنوار إلى الرقم ألف و111، قائلا: "سجلوا على المقاومة في غزة وعلى حركة حماس وعلى كتائب ‘عز الدين القسام‘ هذا الرقم، ألف و111"، وأضاف "سنكشف تفاصيل هذا الرقم في وقت لاحق. وستذكرونه". في إشارة إلى أن صفقة تبادل أسرى مع سلطات الاحتلال الإسرائيلية قد تشمل تحرير ألف و111 أسير فلسطيني.

وأوضح السنوار أنه أبلغ كامل خلال لقائه مع قادة حماس "رفض أي اشتراطات في موضوع تبادل الأسرى". وأضاف "الأسرى الموجودون لدينا هم قضية إنسانية مستقلة. أسرى مقابل أسرى ولا علاقة لموضوع الأسرى بإعمار قطاع غزة أو كسر الحصار". وبحسب السنوار فإن "لا مانع أن يسير المساران بشكل متواز. أي ربط بينهما مرفوض رفضا قاطعا".

وكان مسؤول في الحركة فضل عدم ذكر اسمه أكد في وقت سابق أن المحادثات مع كامل ستتناول "ثلاث قضايا هي: تثبيت التهدئة وصولا إلى تهدئة طويلة الأمد، ملف تبادل الأسرى بين حماس والاحتلال وإعادة إعمار قطاع غزة".

وكان نائب رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة، خليل الحيّة، قد أوضح في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع "ناقشنا عدة ملفات أهمها ضرورة إلزام الاحتلال بوقف عدوانه في غزة والقدس والشيخ جراح وجميع أماكن فلسطين ولجم المستوطنين عن أبناء شعبنا، ورفع الحصار عن غزة بالكامل".

وأشار إلى أن الاجتماع تناول أيضا قضية إعادة إعمار غزة، عقب العدوان الأخير، وأوضح "ناقشنا الإعمار وضرورة الإسراع فيه، ورحبنا بكل جهود إعمار البيوت المدمرة والأبراج والمزارع والبنية التحتية، وسنكون مساهمين وداعمين لهذه الجهود".

رفض ربط "تبادل الأسرى" ببقية الملفات

وشدد الحية على أن حركته ترفض ربط ملف تبادل الأسرى مع إسرائيل بملفات إعادة الإعمار والتهدئة، مؤكدا أن مصر تتفهم موقفها في هذا الشأن.

وأضاف "ملف تبادل الأسرى ملف مستقل عن كل الملفات ولا نقبل ربطه بها، نحن قطعنا شوطًا في اللقاءات قبل العدوان، لكن الاحتلال ليس جادا حتى الآن (في إبرام صفقة تبادل)، وإذا كان جادا يمكن أن نمضي فيه بشكل سريع".

وأكمل "نحن في ظروف أفضل، والأشقاء في مصر لديهم أوراق جديدة للضغط على الاحتلال".

وتناولت المباحثات أيضا، بحسب الحيّة، "الدور المصري والعلاقات الثنائية بيننا وبين مصر، ولدينا علاقة إستراتيجية ومصر دورها كبير في دعم الشعب الفلسطيني".

وكان مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قد قال في بيان أمس، إنه طرح خلال اللقاء مع رئيس المخابرات المصرية، إعادة أسرى ومفقودين إسرائيليين لدى حركة "حماس" في قطاع غزة في أقرب وقت ممكن.

وتحتفظ "حماس" بأربعة إسرائيليين، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف عام 2014 (دون الإفصاح عن مصيرهما أو وضعهما الصحي) والآخران دخلا غزة في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.

التعليقات