17/06/2021 - 21:06

كوخافي إلى واشنطن لبحث "التموضع الإيراني وتصاعد قوة ‘حزب الله‘"

يتوجه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، يوم الأحد المقبل، إلى واشنطن، في أول زيارة رسمية له إلى الولايات المتحدة بعد تأجيل دام حوالي الشهرين، وذلك لبحث "تحديات أمنية مشتركة"، وعلى رأسها النفوذ الإيراني ومساعي تعزيز قوة "حزب الله"

كوخافي إلى واشنطن لبحث

(أرشيفية - أ ب)

يتوجه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، يوم الأحد المقبل، إلى واشنطن، في أول زيارة رسمية له إلى الولايات المتحدة بعد تأجيل دام حوالي الشهرين، وذلك لبحث "تحديات أمنية مشتركة"، وعلى رأسها النفوذ الإيراني ومحاولات تعزيز قوة "حزب الله"، والتداول في طلب حكومته الحصول على تعويضات عن الأسلحة والذخيرة التي فقدها جيشه خلال الحرب الأخيرة على غزة.

جاء ذلك بحسب ما أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم، الخميس. وكان من المقرر للزيارة أن تتم في نيسان/ أبريل الماضي، وجرى تأجيلها بسبب "الأوضاع الأمنية" والحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة. وسيجتمع كوخافي خلالها برئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركيّ، مارك ميلي، ووزير الدفاع، لويد أوستن، ومستشار الأمن القوميّ، جيك ساليفان، وقائد العمليات الخاصة الجنرال، ريتشارد كلارك، وقائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال، كينيث ماكنزي.

وبحسب بيان الجيش الإسرائيلي، فإن كوخافي سبحث مع المسؤولين الأميركيين "المشروع النووي الإيراني، والمساعي الإيرانية للتموضع في الشرق الأوسط، والمساعي لتعزيز قوة ‘حزب الله‘، وتهديد الصواريخ الدقيقة، وبناء قوة مشتركة"؛ وذكر الجيش الإسرائيلي أن كوخافي سيلتقي كذلك برؤساء معاهد البحوث الأمريكية وصناع الرأي، كجزء من الحرب على الوعي، الدعاية الموجهة أو ما يعرف إسرائيليا بـ"الهسباراه".

وأشارت التقارير أن زيارة كوخافي تهدف إلى محاولة التأثير على موقف إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بشأن اتفاق نووي مع إيران؛ حيث سيؤكد على معارضة إسرائيل للاتفاق النووي مع إيران، وعودة الإدارة الأميركية إلى الاتفاق الموقع مع طهران، عام 2015، على ضوء المباحثات الجارية في فيينا، لإحياء الاتفاق الذي انسحبت منه الإدارة الأميركية السابقة في العام 2018.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن كوخافي سيعرض على المسؤولين الأميركيين خلال الاجتماعات النقاط الرئيسية للنشاطات العملياتية للجيش الإسرائيلي الحرب الأخيرة على قطاع غزة. وعلى صلة، بعثت إسرائيل، رسالة إلى حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في غزة، مفادها أنه في حال عدم توقف إطلاق البالونات الحارقة من القطاع، فستكون هناك جولة عسكرية جديدة.

وذكرت القناة 13 الإسرائيلية، مساء الخميس، أنّ الوفد الإسرائيلي، الموجود في القاهرة حاليًا، بعث رسالة إلى "حماس" عبر الاستخبارات المصرية تقول إنّه إذا استمر إطلاق البالونات من قطاع غزة، فسيكون هناك حرب جديدة.

وأشارت القناة إلى أنّ مصر تبذل جهودًا لمنع انهيار وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة. وتوقعت القناة أنّ تقوم القوات الإسرائيلية بالرد على إطلاق البالونات خلال ساعات الليل، بقصف أهداف في غزة، لكن من المتوقع أن يكون الرد محسوبا ومعتدلا.

التعليقات