15/06/2022 - 19:52

روسيا: التبريرات الإسرائيلية لقصف مطار دمشق "غير مقنعة"

استدعت وزارة الخارجية الروسية، مساء اليوم، الأربعاء، السفير الإسرائيلي لدى روسيا، وطالبته بتقديم توضيحات حول القصف العدواني الذي استهدف مطار دمشق الدولي وأخرجه من الخدمة.

روسيا: التبريرات الإسرائيلية لقصف مطار دمشق

الدمار الذي لحق بمطار دمشق الدولي عقب الاستهداف الإسرائيلي (أ ب)

استدعت وزارة الخارجية الروسية، مساء اليوم، الأربعاء، السفير الإسرائيلي لدى روسيا، وطالبته بتقديم توضيحات حول القصف العدواني الذي استهدف مطار دمشق الدولي وأخرجه من الخدمة، واعتبرت موسكو أن "التبرير الذي ورد من الجانب الإسرائيلي غير مقنع".

اقرأ/ي أيضًا | تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وبعد استدعائه، أوضح نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، للسفير الإسرائيلي في موسكو، أليكس بن تسفي، أن التفسيرات الإسرائيلية المقدمة حتى الآن لا ترضي الكرملين، كما أبلغ بن تسفي أن روسيا لن تسمح بتحول سورية إلى "ساحة معركة" لدول أخرى في إطار محاربة الإرهاب الإقليمي.

وأعرب بوغدانوف للسفير الإسرائيلي في موسكو، عن "قلق روسيا البالغ إزاء الضربة الجوية التي شنتها القوات الجوية الإسرائيلية في 10 حزيران/ يونيو الجاري على مطار دمشق المدني، ما أدى إلى تضرر مدرج ومعدات ومباني ملاحية وإلحاق أضرار بالحركة الجوية المدنية الدولية". بحسب ما جاء في بيان صدر عن الخارجية الروسية.

وأشار المسؤول الروسي إلى تعطل عملية إيصال الإمدادات الإنسانية التي تقوم بها خدمات الطيران التابعة للأمم المتحدة إلى ملايين السوريين، بسبب الأضرار التي لحقت بالمطار من جراء القصف الإسرائيلي.

وشدد البيان على أن بوغدانوف أبلغ السفير الإسرائيلي أن "التبرير الذي ورد من الجانب الإسرائيلي للغارة على مطار دمشق الدولي بدا غير مقنع، وأن موسكو تنتظر توضيحات إضافية، بما في ذلك في إطار الآلية الروسية الإسرائيلية القائمة (للتنسيق) لمنع وقوع حوادث خطيرة في الاتجاه السوري".

وتابع بيان الخارجية الروسية أن "روسيا تنتهج باستمرار خطًا بشأن عدم جواز تحويل الأراضي السورية إلى ساحة مواجهة مسلحة لدول ثالثة، كما تصر على احترام وحدة الأراضي السورية وسيادتها وفقًا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".

وفي الردود على الهجوم الإسرائيلي، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، السبت الماضي، إن روسيا تدين بشدة الغارة الإسرائيلية على المطار، وتطالب الجانب الإسرائيلي بوقف هذا العمل غير المسؤول.

وأضافت المتحدثة الروسية: "علينا أن نؤكد مرة أخرى أن القصف الإسرائيلي المستمر على أراضي الجمهورية العربية السورية، في انتهاك للقواعد الأساسية للقانون الدولي، أمر غير مقبول على الإطلاق".

وتابعت "نحن ندين بشدة الهجوم الاستفزازي الذي ارتكبته إسرائيل على أهم هدف في البنية التحتية المدنية السورية".

وشددت على أن "مثل هذه الأعمال غير المسؤولة تخلق مخاطر جسيمة على الحركة الجوية الدولية، وتعرّض حياة الأبرياء لخطر حقيقي"، مطالبة الجانب الإسرائيلي بوقف هذه "الممارسة الشريرة"، وفق وصفها.

ونشرت شركة الأقمار الاصطناعية "ImageSatIntl" الإسرائيلية، مساء اليوم، صورا تظهر أعمال ترميم في عدو مواقع ومنشآت تابعة لمطار الدولي بالعاصمة السورية دمشق. وقالت الشركة إن عمليات الترميم تجري في نقاط مدنية وأخرى عسكرية. وأشارت إلى أنه "من المتوقع إصلاح الأضرار وإعادة المطار إلى الخدمة، يوم الإثنين المقبل.

وكانت شركة الاستخبارات والأقمار الاصطناعية الإسرائيلية قد نشرت مساء الجمعة الماضي، صور التقطت عبر الأقمار الاصطناعية لمطار دمشق الدولي عقب القصف الإسرائيلي، وتشير إلى تعطّل حركة الطيران بعد استهداف مدرجي إقلاع.

وأعلنت وزارة النقل التابعة لحكومة النظام السوري، السبت، أن "العدوان الإسرائيلي تسبب بخروج المهابط (في مطار دمشق الدولي) عن الخدمة وكوادرنا تعمل على إزالة آثاره"، وبينت أن "مهابط الطائرات تضررت في أكثر من موقع وبشكل كبير مع الإنارة الملاحية إضافة إلى تعرض مبنى الصالة الثانية للمطار لأضرار مادية نتيجة العدوان وبالتالي تم نتيجة لهذه الأضرار تعليق الرحلات الجوية القادمة والمغادرة عبر المطار حتى إشعارٍ آخر".

التعليقات