16/07/2022 - 13:20

كوخافي يزور المغرب لتطوير التعاون العسكري

يزور رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، المغرب، يوم الإثنين القادم؛ حسب ما أعلن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت.

كوخافي يزور المغرب لتطوير التعاون العسكري

كوخافي (Gettyimages)

يزور رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، المغرب، يوم الإثنين القادم؛ حسب ما أعلن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت.

وقال مصدر إسرائيلي إن "كوخافي سيزور المغرب لتطوير التعاون العسكري بين البلدين خلال الأسبوع المُقبل".

وكان قد قال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، يوم أمس الجمعة، إن "كوخافي سيزور الأسبوع القادم دولة عربية لم يسبق أن زارها رئيس لأركان الجيش الإسرائيلي"، دون أن يسمي البلد المقصود "لاعتبارات أمنية".

وتأتي هذه الزيارة لكوخافي بعد عقد جلسة أمنية مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، بمشاركة كبار المسؤولين في أجهزة الأمن الإسرائيلية، وذلك في جولته في منطقة منظومات الدفاع الجوية المتعددة الطبقات لاعتراض الصواريخ، التي نشرتها وزارة الأمن في المطار استعدادا للزيارة؛ حسب ما أفادت القناة 12 الإسرائيلية في وقت سابق.

وفي سياق منفصل، تدفع وزيرة المواصلات الإسرائيلية، ميراف ميخائيلي، نحو استمرار فتح وعمل معبر اللنبي بين إسرائيل والأردن طيلة أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة، بعد اتصال مع جهات مغربية وفلسطينية وأميركية مسؤولة.

وأشارت مصادر إعلامية إسرائيلية إلى أنه "يتم دفع هذه الخطوة بشكل أكبر في أعقاب زيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، ومن المتوقع أن تتحقق بمجرد أن تنضج الظروف اللوجستية، بما في ذلك توظيف القوى العاملة المطلوبة".

وكان قد أعلن رئيس البعثة الإسرائيلية في المغرب، دافيد غوفرين، مشاركة بلاده لأول مرة في مناورات "الأسد الأفريقي 2022" التي جرت بالمغرب بين 20 و30 يونيو/حزيران الماضي.

وقال غوفرين، في تغريدة على حسابه بـ"تويتر" نهاية شهر حزيران إنه : "لأول مرة بالمغرب شارك ممثل وزارة الدفاع الإسرائيلية وضباط من الجيش الإسرائيلي يوم الخميس 30 يونيو بصفتهم مراقبين في المناورة العسكرية الدولية ‘الأسد الأفريقي 2022‘ بقيادة القيادة الأفريقية للجيش الأميركي (أفريكوم) والجيش الملكي المغربي التي تعد أكبر مناورة سنوية للجيشين في أفريقيا".

واعتبر غوفرين "مشاركة إسرائيل في هذه العملية خطوة جديدة وإضافية من شأنها توطيد العلاقات الأمنية بين وزارتي الدفاع وجيشي كل من المغرب وإسرائيل".

وأضاف: "العلاقات الأمنية انضافت إلى قائمة كبيرة من المبادرات الثنائية في مجالات الاقتصاد والثقافة والتعليم والرياضة وغيره".

و"الأسد الأفريقي" تمارين عسكرية مشتركة ينظمها الجيش المغربي والأميركي سنويًا، وتعدّ أكبر مناورات عسكرية في أفريقيا.

وحسب بيان سابق للجيش المغربي، فقد انطلقت مناورات "الأسد الأفريقي 2022"، بمشاركة 10 بلدان من القارة وخارجها، و20 مراقبًا عسكريًا.

وأعلن البيان، أن النسخة 18 من تمرين "الأسد الأفريقي 2022" استمرت من 20 إلى 30 يونيو 2022، في مناطق بن جرير والقنيطرة (شمال)، وتارودانت وأكادير (وسط)، والمحبس وطانطان (إقليم الصحراء).

وهذه هي المرة الثانية التي يجري فيها جزء من المناورات في إقليم الصحراء، منذ أن اعترفت واشنطن في 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، بسيادة المغرب عليه.

وتقترح الرباط حكمًا ذاتيًا موسّعًا في الإقليم تحت سيادتها، بينما تدعو جبهة "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

التعليقات