تقرير: اعتقال مشتبهين بضلوعهما بثلاث جرائم قتل في اللد

بحسب المعلومات المتوفرة فإن المعتقلين هما شابان في الثلاثينات من العمر، ومن المتوقع أن يعرضوا يوم غد، الخميس، على محكمة الصلح في ريشون لتسيون، للنظر في تمديد اعتقالهما.

تقرير: اعتقال مشتبهين بضلوعهما بثلاث جرائم قتل في اللد

مسرح جريمة قتل الشاب علاء الصح (32 عاما) في اللد، مطلع الشهر الجاري (تصوير: الشرطة)

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، شخصين من مدينة اللد، للاشتباه بضلوعهما في ثلاث جرائم قتل ارتكبت في المدينة على مدار الأعوام الستة الماضية، من بينها جريمة قتل الشابة رباب أبو صيام، التي قتلت أمام أعين أطفالها في ساحة منزل عائلتها، في تموز/ يوليو الماضي.

وبحسب المعلومات المتوفرة فإن المعتقلين هما شابان في الثلاثينات من العمر، ومن المتوقع أن يعرض المشتبه بهما يوم غد، الخميس، على محكمة الصلح في ريشون لتسيون، للنظر في تمديد اعتقالهما، بحسب ما أورد موقع "واينت" الإلكتروني نقلا عن مصادر شرطية.

ووفقا للشبهات فإن الجريمة الأولى التي تورط بها المعتقلان هي جريمة إطلاق نار ارتكبت في أيلول/ سبتمبر عام 2016، وراحت ضحيتها امرأة من مدينة اللد، بالإضافة إلى جريمة قبل رباب أبو صيام في تموز/ يوليو الماضي؛ في حين كانت آخر الجرائم تورط بها المعتقلين، بحسب الشبهات، هي جريمة قتل ارتكبت مطلع الشهر الجاري في اللد وراح ضحيتها الشاب علاء الصح.

ونقل موقع "واينت" عن مصدر في الشرطة قوله إن "المشتبه بهما صديقان حميمان ويساعدان بعضهما البعض كما لو كانا شخصا واحدا. يقومان بكل عمل معًا". وذكر الموقع أن أحد المعتقلين هو قريب وصديق طليق الضحية رباب أبو صيام، والذي يشتبه بأنه حرض على قتلها.

وكان المشتبه بهما قد اعتقلا على خلفية قتل الشاب علاء الصح (32 عاما) الذي راح ضحية جريمة إطلاق نار ارتكبت في السادس من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وخلال التحقيقات، اتضح أن المعتقلين متورطان كذلك بقتل الشابة أبو صيام، ولم يعرف على وجه التحديد صلة المعتقلين بالجريمة.

وذكر التقرير أن معلومات حساسة وصلت إلى الشرطة في الأيام الأخيرة، ساعدت على تقدم مسار التحقيق في جرائم القتر، وساهمت بإلقاء القبض على المشتبه بهما، ومع ذلك، تطرق بيان الشرطة إلى الاشتباه بتورط المعتقلين بجريمتي القتل اللتين وقعتا هذا العام، ولم تأت على ذكر جريمة القتل التي حدثت في عام 2016.

وفي 23 أيلول/ سبتمبر 2016، قتل الشابة دعاء أبو شرخ في جريمة إطلاق نار ارتكبت قرب قاعة للأفراح في مدينة اللد، علما بأن الضحية تبلغ أبو شرخ 32 عامًا، وهي أم لأربعة أطفال.

يذكر أن عائلة الضحية أبو صيام تعرضت لإطلاق نار من قبل مجهولين، الأسبوع الماضي. وفي حين لم يسفر إطلاق النار عن وقوع ضحايا، لحقت أضرار كبيرة بالمنزل. وقالت الشرطة إنها شرعت بالتحقيق في الواقعة. وخلال الفترة الماضية، اعتقلت الشرطة أقارب لطليق الشابة أبو صيام للاشتباه في تهديدهم لشقيقتها.

وكشف تقرير نُشر الأسبوع الماضي، أن شبهات تحوم حول ضلوع ضابطة في الشرطة، في تسريب معلومات قد تكون أدت إلى مقتل الشابة أبو صيام. وبحسب التقرير، فإن الضابطة المشتبه بها خدمت في مركز الشرطة في اللد في قسم التحقيق والاستخبارات، وأبعدت عن عملها في الشهر الماضي، بعد الاشتباه في علاقة حميمة تجمعها بأحد عناصر العصابات الإجرامية في المدينة، وفي أنها قدمت له معلومات استخبارية سرية.

وذكر التقرير أن المشتبه بها خضعت للتحقيق لدى قسم التحقيقات مع أفراد الشرطة في وزارة القضاء الإسرائيلية ("ماحاش") بسبب ضلوعها في تسريب معلومات اطلعت عليها في إطار عملها كشرطية، لمن وصفه التقرير بـ"مجرم محلي" يدعى عمر، وبحسب التقرير فإن "محتوى التسريب والضرر الناجم عنه ذلك غير معروف بعد".

وأشار التقرير إلى أن "المجرم" الذي كان على صلة بالشرطية المشتبه بها، كان قد اعتقل في حزيران/ يونيو 2020 بتهمة الاتجار بالمخدرات، وفي طلب التوقيف المقدم ضده ورد أنه صدر بحقه إدانات سابقة في جرائم تتعلق بالمخدرات والممتلكات.

ويتضح أن التحقيق ضد المشتبه بها كان قد بدأ قبل نحو عام، إذ نسب محققو "ماحاش" للمشتبه بها تهما بـ"الاحتيال وخيانة الأمانة"، قبل أن يتقرر مؤخرا في "ماحاش" إغلاق ملف التحقيق ضد المشتبه بها، فيما أخطر المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، يعقوب شبتاي، بأنه قرر فصلها عن العمل، في ما بدا كأنه تسوية مقابل إغلاق التحقيق ضدها.

واشتبه المحققون بأن الشرطية المشتبه بها كانت قد قدمت للمدعو عمر، إفادات قدمتها نساء مُعنفات أو تعرضن للعنف والتهديد في جهاز الشرطة. وذكر "واينت" أن المحققين يعملون على التحقق في ما إذا كانت بعض هذه المعلومات تتعلق بالضحية رباب أبو صيام، التي قُتلت في 26 تموز/ يوليو الماضي، بعد أن تلقت سلسلة تهديدات من طليقها.

ووفقا للشبهات فإن "المعلومات المحتملة التي سربتها الشرطية بشأن الضحية أبو صيام، وصلت من المدعو عمر، لوالده، الذي كان علاقة بعائلة أبو صيام، كما كان على علاقة بطليق رباب" المشتبه بأنه تآمر مع الجناة ودفع لهم مقابل قتلها، وهو معتقل منذ مطلع آب/ أغسطس الماضي.

وبحسب التقرير، فإن والد المدعو عمر استغل هذه المعلومات، وتبادلها مقابل 100 ألف شيكل. وقال مسؤول في الشرطة إنه خلال التحقيق مع الشرطية المشتبه بها، تم ذكر اسم رباب عدة مراتن وأدركنا أن المعلومات المتعلقة بها وجدت طريقها خارج جدران مركز الشرطة". كما أكد أفراد عائلة رباب أنهم "شعروا بأن المعلومات المتعلقة بها وصلت إلى زوجها السابق بطريقة أو بأخرى"، وفقا للتقرير.

التعليقات