عزل رئيس البيرو رغم دعوته لحلّ البرلمان.. نائبته تؤدي اليمين زعيمة للبلاد

وافق 101 نائب من أصل 130 على عزل الرئيس في جلسة بثها التلفزيون بشكل مباشر، رغم إعلان كاستيو حل البرلمان وحالة الطوارئ في البلاد.

عزل رئيس البيرو رغم دعوته لحلّ البرلمان.. نائبته تؤدي اليمين زعيمة للبلاد

بولارت تحيي أعضاء البرلمان بعد أداء اليمين الدستورية (Getty Images)

صوّت البرلمان البيروفي الذي تهيمن عليه المعارضة اليمينية، الأربعاء، على عزل الرئيس اليساري بيدرو كاستيو بتهمة "العجز الأخلاقي"، متجاهلا قرار الرئيس بحل البرلمان قبل ساعات، لتؤدّي نائبته، دينا بولارت، اليمين، زعيمة جديدة للبلاد، بعد ذلك بساعات قليلة.

وعلى الإثر، أعلنت الولايات المتحدة أنها لم تعد تعتبر بيدرو كاستيو رئيسًا للبيرو. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، نيد برايس للصحافيين: "ما فهمته هو أنه بالنظر إلى ما قام به البرلمان فهو الآن الرئيس السابق كاستيو"، مضيفا أن المشرعين اتخذوا "إجراءات تصحيحية" تماشيا مع القواعد الديمقراطية.

وجاء عزل الرئيس على خلفية "محاولة انقلابه" على السلطة التشريعية.

معارضو كاستيو يحتجون خارج محافظة ليما، حيث يُزعم أنه موجود (Getty Images)

ومساء الأربعاء، ألقت قوات الأمن القبض على كاستيلو، عقب قراره حل المجلس التشريعي (البرلمان)، وإعلان حالة الطوارئ قبل عقد المجلس جلسة ثالثة للتصويت على عزله.

وذكرت وكالة "أسوشييتيد برس" الأميركية للأنباء أن كاستيلو متواجد حاليا في أحد مراكز الشرطة، مشيرة إلى أن وضعه "غير واضح"، بعد الإطاحة به من قبل البرلمان في أزمة دستورية.

وأعلن كاستيو الذي واجه ثالث محاولة لعزله خلال 18 شهرا في السلطة، في خطاب متلفز للأمة أنه حل البرلمان وسيحكم عبر مرسوم، في ما اعتبر بمثابة انقلاب.

عناصر أمن بيروفي، حيث يُزعم أن الرئيس موجود (Getty Images)

وواجه الرئيس الذي كان أستاذ مدرسة وتولى السلطة بشكل غير متوقع من النخبة السياسية التقليدية في البيرو، أزمات متواصلة مع تعديلات حكومية متكررة وتحقيقات بالفساد واحتجاجات، منذ انتخابه في تموز/ يوليو الماضي.

وقال الرئيس البالغ من العمر 53 عاما: "هذا الوضع الذي لا يحتمل، ولا يمكن أن يستمر"، معلنا أنه "يحل البرلمان مؤقتا وينصب حكومة طوارئ استثنائية".

وأضاف أنه سيدعو إلى جلسة لبرلمان جديد "في أسرع وقت ممكن، لصياغة دستور جديد خلال فترة لا تتجاوز تسعة أشهر".

وأوضح أنه إلى حين تشكيل برلمان جديد، ستحكم البلاد "عبر مرسوم"، وسيتم فرض حظر تجول بين الساعة العاشرة مساء والرابعة صباحا.

(Getty Images)

لكن النواب اجتمعوا لمناقشة مذكرة العزل ووافقوا عليها بغالبية 101 صوت من أصل 130، في جلسة بثها التلفزيون بشكل مباشر.

وفي وقت سابق، حضت واشنطن الرئيس البيروفي على العودة عن قراره حل البرلمان، وهو إجراء نددت به نائبته دينا بولوارتي، معتبرة أنه يشكل "انقلابا".

وكتبت السفيرة الأميركية في ليما، ليزا كينا أن "الولايات المتحدة تحض بقوة الرئيس (بيدرو) كاستيو على العودة عن محاولته حل البرلمان، ولإفساح المجال للمؤسسات الديموقراطية للعمل بموجب الدستور".

ونجا بيدرو كاستيلو من قبل من اقتراحين آخرين لعزله كان آخرهما في آذار/ مارس 2022.

وفي ذلك الوقت، اتهمته المعارضة بالتدخل في قضية فساد يعتقد أن مقربين منه تورطوا فيها وبـ"الخيانة"، بعدما أعلن استعداده لإجراء استفتاء على منح منفذ إلى المحيط الهادئ لبوليفيا المجاورة، التي لا تطلّ على البحر.

كما حملته مسؤولية تكرار الأزمات الوزارية، وتشكيل أربع حكومات في ثمانية أشهر، وهو أمر غير مسبوق في البيرو.

وأفادت وكالة "الأناضول" بأن مجلس الشيوخ صوت على استبدال الرئيس بنائبه، فيما نقلت وكالة"رويترز" عن شرطة البيرو، أن "الأجهزة الأمنية تعتقل الرئيس بيدرو كاستيلو وتعتبره رئيسا سابقا".

التعليقات