17/01/2023 - 18:32

الاحتلال يعيق دخول السفير الأردني للمسجد الأقصى.. والأردن يستدعي السفير الإسرائيلي

الأردن تستدعي السفير الإسرائيلي في عمّان للاحتجاج على إعاقة شرطة الاحتلال دخول السفير الأردني إلى المسجد الأقصى.

الاحتلال يعيق دخول السفير الأردني للمسجد الأقصى.. والأردن يستدعي السفير الإسرائيلي

قوات الاحتلال بالقرب من أحد بوابات المسجد الأقصى (صورة أرشفية "غيتي إيمجيز")

استدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير الإسرائيلي في عمّان، اليوم الثلاثاء، إلى مقر الوزارة، إثر إقدام أحد أفراد شرطة الاحتلال الإسرائيلي على اعتراض طريق السفير الأردني في تل أبيب لدى دخوله إلى المسجد الأقصى المبارك.

وبعد نحو 3 ساعات من منعه دخول الحرم القدسي، أجرى السفير الأردني في إسرائيل، غسان المجالي، جولة في باحات المسجد الأقصى وصلى في المسجد، بحسب ما نقل تلفزيون "المملكة" الحكومي الأردني على موقعه الإلكتروني، عن دائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية.

وبين أن المجالي "تحدث مع المدير العام لدائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى، عزام الخطيب، الذي أطلعه على آخر المستجدات المتعلقة بالانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى".

ولاحقا دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره الفلسطيني محمود عباس، وملك الأردن عبد الله الثاني، إسرائيل إلى التوقف عن إجراءاتها الأحاديّة اللاشرعية، والتي تشمل "الاستيطان ومصادرة الأراضي الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين من بيوتهم والاقتحامات المتواصلة للمدن الفلسطينية، وانتهاك الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها"، وذلك في بيان ختاميّ لقمة ثلاثية، عُقدت في القاهرة.

وفي وقت سابق، ذكر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية، أنه قد تمّ إبلاغ السفير الإسرائيلي رسالة احتجاجٍ شديدة اللهجة لنقلها على الفور لحكومته، أكدت إدانة الحكومة الأردنية لكافة الإجراءات الهادفة للتدخل غير المقبول في شؤون المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف، والتذكير بأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف وتنظيم الدخول إليه.

كما جرى التأكيد على وجوب امتثال إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، لالتزاماتها وفقا للقانون الدولي ولا سيما القانون الدولي الإنساني، بشأن مدينة القدس المحتلة ومقدساتها وخاصة المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف، والامتناع عن أية إجراءات من شأنها المساس بحرمة الأماكن المقدسة ووضع حد لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها، أو المساس بصلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية.

(تصوير شاشة)

وأفاد شاهد عيان من القدس بأن السفير الأردني وصل الثلاثاء إلى باب الأسباط، الجدار الشمالي للمسجد الأقصى، لكن الشرطة الإسرائيلية أوقفته بحجة عدم وجود تنسيق لدخوله المسجد. وأضاف: "احتج السفير الأردني على هذا التصرف، لكن أحد عناصر الشرطة الإسرائيلية قام بدفع قنصل أردني كان برفقة السفير". وتابع: "احتج السفير الأردني بشدة على هذا التصرف وقرر مغادرة المكان بعد أن أكد على أنه لن يدخل المسجد بتنسيق مع الشرطة الإسرائيلية".

وأصدرت شرطة الاحتلال في القدس، بيانا، قالت فيه إن مدير الوقف الأردني والسفير الأردني بإسرائيل وصلا إلى المسجد الأقصى بدون تنسيق مسبق، الشرطي أعلم الضابط المسؤول عن الزيارة، وانتظر حتى أخذ التعليمات، وعطّل دخول السفير ومدير الوقف لوقت قليل إلى المسجد الأقصى".

وادعت شرطة الاحتلال ببيانها إنها "لم تمنع دخول السفير" إلا أنه قرر "ترك المكان"، وزعمت الشرطة أنه لو "انتظر السفير بضع ثوان كان قد دخل المسجد" وفق ما ورد في البيان.

ودائرة أوقاف القدس، التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن، المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، بموجب القانون الدولي، الذي يعتبر الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل.

واحتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية "وادي عربة" للسلام، التي وقعها مع إسرائيل في 1994.

وفي آذار/ مارس 2013، وقع العاهل الأردني عبد الله، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اتفاقية تعطي المملكة حق "الوصاية والدفاع عن القدس والمقدسات" في فلسطين.

التعليقات