07/02/2023 - 00:27

ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين بالزلزال في سورية وتركيا إلى 29

بلغ مجموع الضحايا من أبناء الشعب الفلسطيني في سورية، حتى الآن 22، وذلك بعد انتشال 13 جثة من مخيم الرمل، و5 في محافظة جبلة، و3 في حلب.

ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين بالزلزال في سورية وتركيا إلى 29

جانب من عمليات الإنقاذ في سورية (Getty Images)

ارتفع عدد الفلسطينيين، الذين لاقوا مصارعهم في سورية وتركيا، من جرّاء الزلزال الذي ضرب البلدين، الإثنين، إلى 29، بحسب ما أعلن سفيرا فلسطين لدى أنقرة ودمشق.

وأعلن السفير الفلسطيني لدى تركيا، فائد مصطفى، عن وفاة عبد الكريم أبو جلهوم وعائلته المكونة من 6 أفراد في مدينة أنطاكيا التركية، جراء الزلزال.

كما أكد السفير مصطفى توفر أنباء أولية عن وفاة عدد آخر من المواطنين في أنطاكيا جاري متابعتها، مع صعوبة الاتصال مع المدينة، ما يعني أن أرقام الضحايا مرشحة للارتفاع.

وأوضح السفير أن الضحايا (عبد الكريم أبو جلهوم وعائلته) هم من قطاع غزة، ويقيمون في أنطاكيا التركية.

وأوضح سفير فلسطين لدى سورية، سمير الرفاعي، في تصريح أدلى به مساء الإثنين، أن مجموع الضحايا من أبناء الشعب الفلسطيني في سورية، بلغ حتى الآن 22، وذلك بعد انتشال 13 جثة من مخيم الرمل، و5 في محافظة جبلة، و3 في حلب، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأكد صعوبة عمليات الإنقاذ بسبب الأحوال الجوية الصعبة، وصعوبة دخول الآليات إلى أزقة المخيم، مشيرا إلى أنه كان قد جرى صباح اليوم انتشال جثامين ثلاثة أطفال من تحت الأنقاض، بينهم شقيقان، في مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين في حلب، جراء انهيار جدار.

وأوضح أن ثلاثة مخيمات فلسطينية تقع ضمن دائرة الزلزال، وهي: مخيم الرمل في اللاذقية، ومخيم النيرب، ومخيم حندرات في حلب، إضافة إلى تجمعات فلسطينية متفرقة في المحافظات الشمالية بسورية.

ولفت الرفاعي إلى أن فِرَق الهلال الأحمر الفلسطيني توجهت إلى مخيم الرمل، للمشاركة في عمليات الإنقاذ والإسعاف.

وأكد أن سفارة فلسطين تتابع عن كثب التطورات الخاصة بالزلزال، وأوفدت طواقمها إلى المخيمات المتضررة، وأنها تجري اتصالاتها للإطمئنان على اللاجئين الفلسطينيين في مختلف المدن التي تعرضت للزلزال.

وفي شمال سورية، أفاد سفير فلسطين لدى تركيا، فايد مصطفى، بوفاة المواطن سليمان محمد أبو صهيب، كما أن عائلته ما تزال تحت الأنقاض في الشمال السوري، وأن هناك عائلة فلسطينية تحت الأنقاض لا يعرف مصيرها، إضافة لعائلتين في عفرين وإدلب، بحسب ما أفادت "وفا".

إيعاز بإرسال فرق للمشاركة بعمليات الإنقاذ

وأوعز رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، بإرسال فرق من الدفاع المدني وطواقم طبية، للمشاركة في أعمال البحث والإنقاذ لضحايا الزلزال.

وقال اشتية، إنه "تم إجراء الترتيبات اللازمة لوصول فرق الإنقاذ مع الدولتين السورية والتركية، لتسهيل الوصول إلى المناطق المنكوبة، وتقديم المساعدة لضحايا الزلزال"، مقدما تعازيه لأسر الضحايا، ومعربا عن أمله بالشفاء للمصابين.

التعليقات