07/03/2023 - 23:11

مخيّم جنين: 6 شهداء و26 مصابا بعدوان الاحتلال

6 شهداء وإصابات برصاص الاحتلال في مخيم جنين | شمل العدوان قصف منزل بصاروخين على الأقل، كما اندلع اشتباك مسلح في المخيم الذي كانت عناصر الاحتلال قد تسللت إليه عبر شاحنة نقل خاصة.

مخيّم جنين: 6 شهداء و26 مصابا بعدوان الاحتلال

من المخيم بعد اقتحامه من قبل الاحتلال (Gettyimages)

استشهد ستة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيليّ، التي اقتحمت مخيم جنين، اليوم الثلاثاء، ما أدى إلى اندلاع اشتباك مسلّح، أسفر عن إصابة 26 آخرين بجراح متفاوتة الخطورة. وشهد اقتحام الاحتلال للمخيم، قصف منازل.

وزعمت وسائل إعلام إسرائيلية، أن العملية استهدفت منفذ عملية حوارة الأسبوع الماضي، الذي أعلن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لاحقا، اغتياله، فيما شددت الرئاسة الفلسطينية على أنّ عمليّات القتل اليوميّة التي ينفّذها الاحتلال؛ "هي حرب شاملة وتدمير لكل شيء"، بينما دعت لجنة التنسيق الفصائلي، مساء اليوم، "جماهير شعبنا للإضراب الشامل غدا، الأربعاء، في محافظات الوطن كافة، حدادا على أرواح شهداء مجزرة جنين ومخيمها".

من المخيم خلال اقتحامه من قبل الاحتلال (Gettyimages)

وقال منسق لجنة التنسيق الفصائلي، عصام بكر إن "الإضراب يأتي استنكارا لمجزرة الاحتلال التي ارتكبها اليوم في جنين ومخيمها، وراح ضحيتها ستة شهداء، إضافة لعشرات الإصابات، واستمرار مسلسل القتل بحق أبناء الشعب الفلسطيني"، مضيفا أن "الإضراب مقترن بالخروج بمسيرات غضب في المواقع كافة".

وأصدرت وزارة الصحة الفلسطينية عدة بيانات، أعلنت من خلالها عدد الشهداء والمصابين من جراء عدوان الاحتلال، إذ ارتفعت الحصيلة بشكل مستمر. وأكدت الوزارة في بيان استشهاد الشاب محمد وائل غزاوي (26 عامًا)، لتؤكد في بيانين لاحقين، استشهاد آخريْن. وبعد ذلك بوقت وجيز قالت: "5 شهداء و 7 إصابات، بينها إصابة خطيرة في البطن"، وبعد دقائق، أكدت ارتفاع عدد الشهداء إلى 6. وقالت الوزارة، إن عدد "الشهداء والجرحى جراء عدوان الاحتلال على جنين (بلغ) 6 شهداء و 7 إصابات، بينها إصابة خطيرة في البطن"، وذلك نقلا عن مستشفى جنين الحكومي.

من المخيم أثناء اقتحامه من قبل الاحتلال (Gettyimages)

وأعلنت في بيان آخر أسماء الشهداء، وهم: محمد وائل غزاوي (26 عاما)، وطارق زياد مصطفى ناطور (27 عاما)، وزياد أمين الزرعيني (29 عاما)، وعبد الفتاح حسين خروشة (49 عاما)، ومعتصم ناصر صباغ (22 عاما)، ومحمد أحمد سليم خلوف (22 عاما).

الشهداء الستة في جنين

وأضافت نقلا عن مستشفى جنين الحكومي: "14 إصابة، بينها إصابة خطيرة في البطن"، مشيرة إلى وجود "إصابة خطيرة في الحوض وإصابتان بحالة متوسطة في الفخذ والكتف، و8 إصابات طفيفة"، وذلك نقلا عن مستشفى "ابن سينا التخصصي". كما أشارت إلى "إصابة خطيرة بالرصاص الحي في البطن"، وصلت إلى مستشفى "الرازي".

واقتحمت قوات الاحتلال، مخيم جنين، وحاصرت منزلا في أطراف المخيم، واندلعت اشتباكات بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال الخاصة.

اقتحام نابلس

وبالتزامن مع اقتحام الاحتلال لمخيم جنين، اقتحمت مدينة نابلس وحاصر عمارة تقع بين مخيم عسكر القديم والجديد، واعتقل شابين.

وقال رئيس لجنة الخدمات الشعبية في المخيم، ماجد أبو كشك، إن "قوات إسرائيلية خاصة اقتحمت أطراف المخيم، وحاصرت منزل المواطن عبد الفتاح خروشة، في منطقة حي المعالي وسط إطلاق للنار".

(Gettyimages)

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من محمد وخالد خروشة. وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد زعمت بأنهما أبناء منفذ عملية حوارة.

وذكرت مصادر إسرائيلية أمنية أن "العملية في نابلس على علاقة بالاقتحام في مخيم جنين على خلفية عملية حوارة". وزعمت وسائل إعلام إسرائيلية أن هدف اقتحام الاحتلال للمخيم هو اغتيال منفذ عملية حوارة.

وتسلل الاحتلال للمخيم عبر شاحنة نقل خاصة، وفق ما أشار إليه سكّان المخيم في فيديو تداولوه على منصات التواصل الاجتماعي. كما أسقط شبان، طائرتين مسيرتين للاحتلال، خلال الاقتحام، اعترف جيش الاحتلال لاحقا، بأنهما أُسقطتا.

وفي وقت سابق اليوم، قالت كتيبة جنين في بيان، إنه "بعون الله وتوفيقه تتمكن قواتنا من استهداف قوات الاحتلال في المخيم بصليات كثيفة من الرصاص والعبوات المتفجرة وتخوض اشتباكات عنيفة معها".

وبعد أن افتُضح أمر قوة الاحتلال الخاصة المتسللة إلى المخيم، دفع الاحتلال بتعزيزات عسكرية إلى المخيم.

وأظهرت مقاطع فيديو مصورّة أن طائرة عسكرية للاحتلال الإسرائيلي تحلق فوق مخيم جنين.

وقالت كتيبة جنين إن "مجاهدينا يفجرون عددا من العبوات الناسفة بآليات الاحتلال بشكل مباشر ويحققون إصابات مباشرة".

(Gettyimages)

التعليقات