17/07/2023 - 16:29

تعيين ملحق عسكري إسرائيلي في المغرب

الجيش الإسرائيلي يعلن تعيين ملحق عسكري في المغرب في خطوة وصفها بأنها "أولى من نوعها على صعيد العلاقات الإسرائيلية - المغربية"، و"تاريخية في إطار العلاقات العربية ودولة إسرائيل".

تعيين ملحق عسكري إسرائيلي في المغرب

المفتش العام للقوات المسلحة المغربية، الفاروق بلخير، في إسرائيل (أرشيفية - Getty Images)

أعلن رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، هرتسي هليفي، تعيين ملحق عسكري في المغرب، في خطوة وصفا الجيش الإسرائيلي بـ"التاريخية"، وقال إنها ترفع مستوى تطور العلاقات الأمنية بين تل أبيب والرباط.

وجاء في بيام صدر عن جيش الاحتلال أن "رئيس هيئة الأركان العامة، هرتسي هليفي، قرر تعيين العميد شارون إيتاح كملحق عسكري أول في المغرب، في خطوة ترفع مستوى تطور العلاقات الأمنية بين الدولتين".

وبحسب البيان، فإن تعيين ملحق عسكري إسرائيلي في المغرب هي خطوة "أولى من نوعها على صعيد العلاقات الإسرائيلية - المغربية"، و"تاريخية في إطار العلاقات العربية ودولة إسرائيل".

وأوضح البيان أن "الملحق العسكري سيقيم في الرباط وسيتولى مهمة تطوير وتعزيز كافة العلاقات الأمنية مع المغرب، على أن يتولى رسميًا المهمة في الأشهر المقبلة".

وأضاف أن "هذه الخطوة جاءت تتويجًا لعدة خطوات شهدها العامين الماضيين، تجسدت بزيارة كبار القادة العسكريين وإجراء عدد من التدريبات المشتركة كان آخرها african lion بمشاركة قوات النخبة على أرض المغرب".

وأفاد البيان بأن المحلق العسكري الجديد، إيتاح، "هو من أصول عائلة يهودية عاشت في المغرب، يتحدث اللهجة المغربية، وكان قد قام بزيارة المغرب في العام المنصرم".

ولفت البيان إلى أن إيتاح "يشغل اليوم منصب قائد لواء حيفا في الجبهة الداخلية".

التعليقات