20/07/2023 - 21:00

لجنة تحقيق بانتهاكات محتملة عبر استخدام برامج تجسس ضد مواطنين

هدية لنتنياهو؟.. ليفين يقرر تشكيل "لجنة فحص ذات صلاحيات تحقيق" حول انتهاكات محتملة لأجهزة إنفاذ القانون الإسرائيلية، عبر استخدام برامج تجسس إلكترونية، تشمل برنامج بيغاسوس، ضد مواطنين و"أصحاب مناصب".

لجنة تحقيق بانتهاكات محتملة عبر استخدام برامج تجسس ضد مواطنين

(Getty Images)

قرر وزير القضاء الإسرائيلي، ياريف ليفين، تشكيل لجنة فحص "ذات صلاحيات التحقيق"، في انتهاكات محتملة ارتكبتها "أجهزة إنفاذ القانون"، عبر استخدام أدوات مراقبة إلكترونية، بما في ذلك برنامج التجسس "بيغاسوس"، الذي طورته شركة السايبر الهجومي الإسرائيلية NSO، ضد "مواطنين وأصحاب المناصب".

وجاء في بيان صدر عن ليفين، أنه "قرر تشكيل لجنة فحص حكومية في ما يتعلق باستخدام أدوات التجسس والمراقبة الإلكترونية قبل هيئات إنفاذ القانون الجنائي، بما في ذلك بيغاسوس"، وأضاف ليفين أنه سيتوجه للحكومة لمنح اللجنة "صلاحيات تحقيق".

وأضاف "ستتمتع اللجنة بصلاحية مراجعة سلوك الشرطة والنيابة العامة وأنظمتها الإشرافية في جميع الأمور المتعلقة بتنفيذ عمليات المراقبة والتجسس وتحصيل (المعلومات والأدلة) بواسطة أدوات الإنترنت ضد المواطنين وأصحاب المناصب".

وقال إن ذلك يأتي "بسبب الحاجة إلى تنفيذ تنظيم شامل وتوفير بنية تحتية معيارية لاستخدام الأدوات التكنولوجية المتقدمة، بهدف تعزيز ثقة الجمهور التي تضررت من قضية بيغاسوس، ونظرًا لضرورة حماية الحق في الخصوصية من جهة، وإعطاء أجهزة الإنفاذ أدوات فعالة لمكافحة الجريمة والفساد من جهة أخرى".

وقال إنه سيتعين على اللجنة "تحديد النتائج والقرارات وترفع استنتاجاتها إلى وزير القضاء خلال ستة أشهر من تاريخ اجتماعها"، وأضاف "يحق لمواطني إسرائيل التمتع بالخصوصية وأن يتم أي إجراء تحقيق وفقًا للقانون ومع احترام حقوق الأشخاص الذين يخضعون للتحقيق والشهود وكل المعنيين على حد سواء".

وتابع "تتطلب التطورات التكنولوجية المتسارعة توفير الأدوات التكنولوجية المناسبة لسلطات الإنفاذ لمكافحة الجريمة والفساد. يجب التحكم في استخدام هذه الأدوات وتنظيمها برقابة عميقة ومقاضاة أولئك الذين يستخدمون هذه الأدوات بشكل غير قانوني أو يسيئون استخدامها".

وقال "يهدف تشكيل اللجنة إلى فحص الاستخدام السابق لهذه الأدوات، وتقديم توصيات بشأن كيفية استخدامها من الآن فصاعدًا، ولضمان الشفافية بطريقة تعزز ثقة الجمهور في أنظمة الإنفاذ، وفي طريقة عملهم وفي الحماية الممنوحة للخصوصية".

وفي شباط/ فبراير 2022، كشف تقرير لصحيفة "كالكاليست"، أن الشرطة الإسرائيلية استخدمت بشكل واسع برنامج التجسس على الهواتف الذكية "بيغاسوس"، وزرعت هذا البرنامج في هواتف مجموعة من منتخبي الجمهور ورجال أعمال ومدراء عامين لوزارات وصحافيين وناشطين ومقربين من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وكذلك في هاتف نجله أفنير.

واعتبرت القناة 12 الإسرائيلية، أن نتنياهو، الذي يحاكم في قضايا فساد، لطالما أراد تشكيل لجنة تحقيق في هذا الشأن، معتبرة أن توقيت تشكيل اللجنة يعتبر "هدية يقدمها ليفين لنتنياهو"، في ظل الاحتجاجات المتصاعدة على خطة الحكومة لإضعاف جهاز القضاء.

وفي أيار/ مايو 2022 أعلنت واشنطن أنها وضعت شركة السايبر الهجومي الإسرائيلية NSO، التي طوّرت برنامج التجسس "بيغاسوس"، في "قائمة الكيانات المعاقبة"، إذ قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في تصريحات صحافية حينها: "وضعنا مجموعة NSO التي تصنع برنامج بيغاسوس على قائمة الكيانات المعاقبة".

التعليقات