01/08/2023 - 23:31

استشهاد فتى فلسطينيّ بزعم محاولة تنفيذ عمليّة طعن قرب السموع: شهيد ثان خلال ساعات

استشهد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن قرب الخليل، وذلك بعد ساعات قليلة من استشهاد الشاب مهند المزارعة (20 عاما) من بلدة العيزرية شرقي القدس المحتلة، في عملية إطلاق نار نفذها في مستوطنة "معالي أدوميم"

استشهاد فتى فلسطينيّ بزعم محاولة تنفيذ عمليّة طعن قرب السموع: شهيد ثان خلال ساعات

عناصر بجيش الاحتلال في الضفة ("أ ب")

استشهد فتى فلسطينيّ (15 عاما) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيليّ، مساء الثلاثاء، بزعم محاولته تنفيذ عمليّة طعن قرب الخليل في الضفّة الغربيّة المحتلّة، بحسب ما أكدت وزارة الصحة الفلسطينية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان أصدرته في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، إنها "تبلغت رسميا من الهيئة العامة للشؤون المدنية، باستشهاد الطفل محمد فريد شوقي الزعارير (15 عاما)، برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب بلدة السموع".

يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من استشهاد الشاب مهند المزارعة (20 عاما) من بلدة العيزرية شرقي القدس المحتلة، في عملية إطلاق نار نفذها في مستوطنة "معالي أدوميم"، أسفرت عن إصابة 5 مستوطنين بجراح متفاوتة الخطورة.

وزعمت تقارير إسرائيلية بأن الفتى الفلسطيني، قد حاول طعن جنود بجيش الاحتلال، خلال تواجدهم في محطّة للحافلات، قرب بلدة السموع، ليُطلَق عليه النار، بعيد ذلك.

وقد أشارت التقارير إلى أن طبيبا بجيش الاحتلال، قد أقرّ وفاة الفتى، ليستشهد بذلك متأثرا بإصابته.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيليّ، أن ضابطة كانت تستقلّ مركبة في المنطقة برفقة أحد جنود الاحتلال الذي كان يقود المركبة، وقد "شاهدت مشتبها به في محطة الحافلات". لتتخذ بعيد ذلك "قرارا بالعودة، واستجواب المشتبه به، الذي قام بسحب السكين عليهما، وحاول طعنهما".

الشهيد الفتى محمد الزعارير

وأضافت إذاعة جيش الاحتلال أن الجندي "سائق السيارة، ق أطلق النار وحيّد المخرّب الذي أعلنت وفاته في ما بعد".

وشرعت قوات الاحتلال بإجراء عمليات بحث، وعزّزت من تواجُد عناصرها في المنطقة.

وقال جيش الاحتلال في بيانه الأوليّ الذي أصدره بشأن العملية: "ورد بلاغ عن محاولة تنفيذ عملية طعن في مفترق (السموع) في منطقة لواء يهودا (الضفة الغربية المحتلة)".

وذكر أنه "تم تحييد المخرّب"، مشيرا إلى أنه "لا إصابات"، بين عناصر جيش الاحتلال.

وفي بيان ثان، قال جيش الاحتلال إن "ضابطة وجنديا من (الجيش) قاما بتحييد مخرّب حاول تنفيذ عملية طعن في مفرق (السموع) جنوب الخليل".

وذكر البيان ذاته أن "جنديا وضابطة قد رصدا مشتبهًا فيه في المفرق... جنوب الخليل، وتقدما باتجاهه، حيث قام المخرب بمحاولة طعنهما، حيث قام الجندي بتحييد المخرب. ولم تقع إصابات في صفوف قواتنا".

وزعم صاحب متجر في المكان الذي نُفِّذت فيه عملية إطلاق النار في مستوطنة "معالي أدوميم"، أن منفذ عملية إطلاق النار كان يرتدي بزة صفراء تابعة لبلدة الاحتلال في القدس، وقام بإطلاق النار، فيما قام عناصر من الشرطة وشخص مدني مسلح بإطلاق النار صوبه و"تحييده"، على حد تعبيره.

وتشير تقديرات الأجهزة الأمنية إلى أن منفذ العلمية، يحتمل أنه انتحل شخصية حارس أمن، علما بأن منفذ العملية يعمل منذ سنوات عامل نظافة داخل المستوطنة، وهو على ما يبدو من سكان العيزرية.

التعليقات