08/11/2023 - 20:28

إسرائيل تدعي إحباط هجوم لحزب الله ضد أهداف "إسرائيلية ويهودية" في البرازيل

الموساد يقول إنه أحبط بالتعاون من أجهزة الأمن البرازيلية وأجهزة أمنية دولية، عملية خَطّط "حزب الله" لتنفيذها ضد أهداف إسرائيلية ويهودية في البرازيل. مدعيا الكشف عن "شبكة واسعة النطاق تعمل أيضًا في دول أخرى في العالم".

إسرائيل تدعي إحباط هجوم لحزب الله ضد أهداف

مظاهرة ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في ريو دي جانيرو (Getty Images)

أعلن الموساد، في بيان صدر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم، الأربعاء، إحباط "هجوم على أهداف إسرائيلية ويهودية" في البرازيل، وزعم أن الهجوم المزعوم خطط له "حزب الله" اللبناني، "بتوجيه وتمويل من النظام الإيراني".

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في تلغرام

وجاء في البيان أن "الأجهزة الأمنية في البرازيل، بالتعاون مع الموساد وشركائه في أجهزة الأمن الإسرائيلية وأجهزة أمن دولية"، أحبطت "هجومًا في البرازيل بمبادرة حزب الله، وبتوجيه وتمويل من النظام الإيراني"، وادعى أنه كشف عن "شبكة واسعة النطاق ومنتشرة في بلدان أخرى حول العالم".

وجاء في بيان الموساد أنه "في هذه الأيام، وعلى خلفية الحرب على غزة ضد منظمة حماس، تواصل منظمة حزب الله والنظام الإيراني العمل في جميع أنحاء العالم لتنفيذ هجمات ضد أهداف إسرائيلية ويهودية وغربية"، وقال الموساد إنه "سواصل العمل لإحباط هذه المحاولات بمختلف الأساليب وحيثما تطلب الأمر ذلك".

ولم يقدم الجانب الإسرائيلي أي تفاصيل عن الشبكة أو الهجوم المزعومين، فيما ادعت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11") أن "الشرطة الفيدرالية في البرازيل ألقت القبض على مواطنين برازيليين اثنين للاشتباه في تخطيطهما لتنفيذ هجمات ضد الجالية اليهودية" في البرازيل.

وزعمت أن الشبهات تشير إلى أن "الاثنين تم تجنيدهما وتمويلهما من قبل منظمة حزب الله". وأضافت أن الشرطة البرازيلية شنت حملة ضد أشخاص مرتبطين بحزب الله ينشطون على أراضيها، وأصدرت 11 مذكرة تفتيش وضبط في عدة مناطق من البلاد.

من جانبها، نقلت وكالة "رويترز" عن ثلاثة مصادر وصفتها بـ"المطلعة"، أن الشرطة الفيدرالية البرازيلية اعتقلت اليوم، الأربعاء، شخصين في مجموعة يشتبه في تمويلها من حزب الله، وبحسب الشبهات فإن هذه المجموعة كانت تجهز لهجمات محلية مزعومة وتتطلع إلى استقطاب البرازيليين.

وقالت الشرطة الفيدرالية، في بيان، إنها اعتقلت شخصين لم تذكر اسمهما بتهم تتعلق بالإرهاب في ساو باولو. ونفذت الشرطة أيضا عمليات تفتيش ومصادرة في ولايات ساو باولو وبرازيليا وميناس جيرايس. ولم يأت بيان الشرطة البرازيلية على ذكر حزب الله.

وقال وزير العدل البرازيلي، فلافيو دينو، في فعالية في ريو دي جانيرو، "تجري الشرطة الاتحادية تحقيقا استنادا إلى فرضية وجود شبكة إرهابية تحاول ترسيخ دعائمها في البرازيل"؛ فيما يزعم قادة الجالية اليهودية في البرازيل أنهم "لاحظوا تزايد الخطاب المعادي للسامية عبر الإنترنت"، في ظل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

التعليقات