17/12/2023 - 23:14

سورية: هجوم إسرائيلي على مواقع في محيط دمشق

أعلن جيش النظام السوري أن صواريخ إسرائيلية أطلقت من هضبة الجولان المحتلة على مواقع قرب دمشق أصابت جنديين سوريين؛ وأضاف، في بيان، أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت بعض الصواريخ التي استهدفت ريف العاصمة.

سورية: هجوم إسرائيلي على مواقع في محيط دمشق

صواريخ الدفاع الجوي السورية في سماء دمشق، خلال التصدي لهجوم إسرائيلي في أبريل الماضي (Getty Images)

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، هجمات عدوانية على مواقع في محيط العاصة السورية، دمشق، بحسب ما أفادت وسائل إعلام رسمية، وأفادت بأن الدفاعات الجوية "تصدت لأهداف معادية" في سماء دمشق، وسط تقارير عن سماع دوي انفجارات.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في تلغرام

وذكر التلفزيون الرسمي التابع للنظام السوري أن "عدوانا إسرائيليا استهدف محيط العاصمة دمشق"، في قالت وكالة الأنباء السورية ("سانا") إن "وسائط دفاعنا الجوي تتصدى لصواريخ معادية في محيط دمشق وتسقط بعضها"، كما أكدت "إصابة عسكريين اثنين ووقوع بعض الخسائر المادية".

وجاء في بيان صدر عن وزارة الدفاع التابعة للنظام السوري، أوردته وكالة الأنباء الرسمية ("سانا") أن "العدو الإسرائيلي نفذ عدوانًا جويًا من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفًا بعض النقاط في ريف دمشق". وأضاف "تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت عددًا منها، وأدى العدوان إلى إصابة عسكريين اثنين بجروح وبعض الخسائر المادية".

بدوره قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن "صواريخ إسرائيلية استهدفت على دفعتين مراكز الدفاعات الجوية التابعة للنظام ومواقع عسكرية تتمركز ضمنها قوات تعمل مع حزب الله اللبناني قرب السيدة زينب". وأضاف المرصد "هرعت سيارات الإسعاف إلى الأماكن التي تعرضت للقصف، وسط معلومات عن خسائر بشرية".

ولفت المرصد إلى أنه رصد 67 هجوما إسرائيليا على مواقع في سورية منذ مطلع العام الجاري، 46 منها هجمات جوية و21 برية، وأسفرت عن إصابة وتدمير نحو 132 هدفا ما بين مستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات؛ ووفقا للمرصد تسببت تلك الضربات بمقتل 116 من العسكريين بالإضافة لإصابة 130 آخرين بجراح متفاوتة.

ولفت المرصد إلى أن إسرائيل شنت نحو 34 هجوما على أهداف في سورية منذ بدء الحرب على غزة، في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، "بينها 13 استهدافا برية بقذائف صاروخية، و20 جوية، وضربة واحدة لا يعلم إذا كانت جوية أم برية، أسفرت جميعها عن مقتل 38 عسكريا بالإضافة إلى مدنيين اثنين".

التعليقات