08/01/2024 - 21:43

اغتيال مسؤول عسكريّ بارز في حزب الله بقصف إسرائيليّ بجنوبيّ لبنان

قالت وكالة الأنباء اللبنانية، إن "الغارة التي نفذتها مسيّرة إسرائيلية على  طريق  محلة الدبشة في بلدة خربة سلم في قضاء بنت جبيل، مطلقة باتجاهها صاروخا موجها، أسفرت عن سقوط شهيدين"، و نعى حزب الله "القائد وسام حسن طويل".

اغتيال مسؤول عسكريّ بارز في حزب الله بقصف إسرائيليّ بجنوبيّ لبنان

تصاعُد الدخان بعد هجوم إسرائيلي في بلدة الخيام بجنوب لبنان (Getty Images)

اغتالت إسرائيل، اليوم الإثنين، مسؤولا عسكريًّا بارزا في حزب الله اللبناني، باستهداف مركبة كان يستقلّها برفقة آخر، بصاروخ موجَّه أُطلِق من مسيّرة في خربة سلم في جنوبيّ لبنان، فيما نعى حزب الله "القائد وسام حسن طويل، شهيدا على طريق القدس".

وقُتل طويل، بغارة إسرائيلية استهدفت سيارته في بلدة خربة سلم، الواقعة على بعد نحو 11 كيلومترا من الحدود مع إسرائيل. و"كان يتولى مسؤولية قيادية في إدارة عمليات حزب الله في الجنوب"، بحسب ما أوردت وكالة "فرانس برس" للأنباء، نقلا عن مصدر أمنيّ لم تسمّه.

ونقلت "رويترز" عن ثلاثة مصادر أمنية قولها إن ضربة إسرائيلية على جنوب لبنان يوم الاثنين أدت إلى مقتل قائد كبير في قوة الرضوان التابعة لحزب الله. وأفاد أحد المصادر الأمنية بأن "هذه ضربة مؤلمة للغاية"، ورجح مصدر آخر أن "تتصاعد المواجهات" عقب عملية اغتيال طويل.

وكشفت مواقع إخبارية محلية وقريبة من الحزب، أن طويل قيادي عسكري بارز في الحزب، كان على علاقة وثيقة بقائد الحرس الثوري الإيراني السابق قاسم سليماني، اذلي كان قد اغتيل بغارة أميركية استهدفت سيارة كانت تقله في العراق عام 2020، وأمين عام الحزب، حسن نصرالله؛ كما أشارت تقارير إسرائيلية إلى ذلك.

الطويل خلال لقاء مع سليماني

وأوضحت أن الطويل كان قياديا في "قوات الرضوان" التي تمثل النخبة في حزب الله، وسبق أن تنقّل في عدة بلدان للقتال إلى جانب تنظيمات مسلّحة مدعومة من إيران.

وتواصَل تبادُل إطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني، اليوم الإثنين، إذ قصف طيران الجيش الإسرائيلي أطراف عدة بلدات في جنوبي لبنان، فيما سقطت قذيفة مضادّة للدروع، أُطلقت من لبنان في كريات شمونة.

وادعى وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم أن "أولوية إسرائيل ليست الدخول في حرب" مع حزب الله، لكنه أضاف أنه "يجب أن يتمكن ثمانون ألف شخص من العودة إلى منازلهم بأمان" في البلدات الإسرائيلية المحاذية للحدود اللبنانية، حسبما نقلت عنه صحيفة "وول ستريت جورنال".

تغطية خاصّة ومتواصلة:

التعليقات