بلينكن خلال لقاء رئيس الوزراء القطريّ: واشنطن تطلب من حماس القبول بـ"وقف إطلاق نار فوريّ"

قال بلينكن خلال لقاء مع رئيس الوزراء القطري في واشنطن: "لدينا فرصة لحصول وقف فوري لإطلاق النار يمكّن رهائن من العودة إلى ديارهم، ولزيادة كبيرة في كمية المساعدات الإنسانية التي تصل إلى الفلسطينيين".

بلينكن خلال لقاء رئيس الوزراء القطريّ: واشنطن تطلب من حماس القبول بـ

وزير الخارجية الأميركيّ، ورئيس الوزراء القطريّ (Getty Images)

دعا وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، حماس إلى القبول بـ"وقف إطلاق نار فوري" مع إسرائيل، فيما تجري الحركة مباحثات مع وسطاء قطريين ومصريين في القاهرة.

وقال بلينكن خلال لقاء مع رئيس الوزراء القطري في واشنطن: "لدينا فرصة لحصول وقف فوري لإطلاق النار يمكّن رهائن من العودة إلى ديارهم، ولزيادة كبيرة في كمية المساعدات الإنسانية التي تصل إلى الفلسطينيين، الذين هم بأمس الحاجة إليها".

وأضاف: "بعد ذلك وضع الشروط الآيلة إلى حل دائم"، مشيرا إلى أن "على حماس اتخاذ القرارات حول ما إذا كانت مستعدة للانخراط في وقف إطلاق النار هذا".

بدوره، تعهد رئيس الوزراء القطريّ، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وهو وسيط رئيسي للتوصل إلى اتفاق، بالمثابرة لضمان حصول اتفاق.

وأكد أنه "رغم المحاولات لتقويض جهود إحلال السلام نريد إحلال السلام، ونريد أن تتوقف المعاناة الإنسانية، ونريد أن نرى الرهائن يعودون إلى عائلاتهم".

ودعا بلينكن إسرائيل للسماح بدخول مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر، حيث حذرت منظمات دولية من خطر متنام بحصول مجاعة، وحيث لجأت الولايات المتحدة إلى إلقاء مساعدات من الجوّ.

وذكر بلينكن أنه "يجب أن تزيد إسرائيل كل السبل المتاحة، وكل الوسائل لإيصال مساعدات إلى الأشخاص الذين يحتاجونها".

وحثّ إسرائيل إلى فتح مزيد من المعابر مع غزة، والتحقق من أن المساعدة تصل إلى المحتاجين.

وقال بلينكن: "سنواصل الضغط من أجل ذلك يوميا، لأن الوضع على ما هو الآن غير مقبول بكل بساطة".

التعليقات