18/04/2024 - 12:51

مصرع ربيع كجك من دير استيا في حادث عمل

أسفر حادث عمل وقع، صباح اليوم، في مصنع بمستوطنة أريئيل بالقرب من بلدة سلفيت في الضفة الغربية، عن مصرع العامل ربيع كجك من دير استيا.

مصرع ربيع كجك من دير استيا في حادث عمل

توضيحية (تصوير نجمة داود الحمراء)

لقي عامل مصرعه في مصنع بمستوطنة أريئيل بالقرب من بلدة سلفيت في الضفة الغربية، صباح اليوم الخميس.

وفي التفاصيل، لقي العامل ربيع يوسف كجك (39 عاما) من دير استيا، قضاء سلفيت، مصرعه خلال عمله في مصنع بمنطقة أريئيل الصناعية، بعد أن أصيب بجسم ثقيل. ووصلت طواقم خدمة "نجمة داود الحمراء" إلى مكان الحادث، ووجدته مصابا بإصابة خطيرة في الرأس ولم تبدو عليه علامات تدل بأنه على الحياة، واضطرت إلى إعلان وفاته.

ضحية الحادث ربيع يوسف كجك

وفتحت الشرطة الإسرائيلية ملفا للتحقيق في ملابسات الحادث إلى جانب إخطار ممثلي مكتب وزارة الاقتصاد (الصناعة والتجارة والتشغيل) وفقا للمقتضى.

15 عاملا بينهم 7 عرب لقوا مصارعهم في حوادث العمل منذ مطلع العام

يستدل من المعطيات والإحصاءات المتوفرة أن 15 عاملا بينهم 7 عرب، لقوا مصارعهم في حوادث العمل المختلفة منذ مطلع العام الجاري 2024 ولغاية اليوم.

وفي نهاية كانون الثاني/ يناير 2024، نشرت جمعية "عنوان العامل"، وهي جمعية هدفها حماية حقوق العمال ذوي المكانة المتدنية والأجانب والمواطنين، تقريرا عن السلامة في العمل للعام 2023، كشفت فيه أن هناك زيادة بنسبة 33% في عدد ضحايا حوادث العمل في قطاع البناء، وذلك على الرغم من وجود انخفاض بنسبة 8.9% تقريبًا في عمليات البناء في مطلع العام 2023.

ويظهر من المعطيات أن 83 عاملاً لقوا مصارعهم في حوادث العمل في العام 2023، منهم 48 في قطاع البناء (58% من إجمالي الوفيات). وفي كافة قطاعات العمل كان السقوط عن ارتفاع هو السبب الأول لحوادث العمل، حيث كانت خطورة الإصابة متوسطة أو أعلى في 50% من الحوادث. وكان سقوط جسم هو سبب الوفاة في 15% من الحوادث المبلغ عنها.

كما لقي 73 عاملا مصارعهم في حوادث العمل، في العام 2022. وفي العام 2021 بلغ عدد ضحايا العمل في الصناعة والتجارة والخدمات والزراعة والبناء 66 ضحية، أكثر من نصفهم من عمال البناء العرب.

التعليقات