"سانا": الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأهداف معادية فوق المنطقة الجنوبية

أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، بأن الدفاعات الجوية السورية تصدت، مساء اليوم الخميس، لما وصفته بـ"أهداف معادية" جنوبي سورية.

(أرشيفية)

أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، بأن الدفاعات الجوية السورية تصدت، مساء اليوم الخميس، لما وصفته بـ"أهداف معادية" جنوبي سورية.

وأوردت الوكالة في تغريدة على "تويتر" نبأ مفاده أن "وسائط دفاعنا الجوي تتصدى لأهداف معادية فوق منطقة الكسوة وتسقطها".

وفي تغريدة أخرى، أكدت أن الدفاعات الجوية أسقطت عددا من الأهداف المعادية في المنطقة الجنوبية، وذلك نقلا عن مصدر عسكري في جيش النظام السوري.

وأشارت تقارير صحافية نقلا عن مصدر عسكري في جيش النظام السوري إلى أن الأهداف التي تم التصدي لها هي صواريخ إسرائيلي استهدفت مواقع جنوبي سوري.

وقالت الوكالة السورية إن "التصدي للعدوان مستمر فوق المنطقة الجنوبية ودفاعاتنا الجوية تسقط عددًا من الأهداف المعادية"، وأضافت أنه "تم تدمير الأهداف المعادية وعدم تحقيق أي من أهدافها".

ونقلت وكالة "سبوتنك" الروسية عن مصدر أمني في جيش النظام السوري، قوله إن "وسائط دفاعنا الجوي تطلق نحو 10 صواريخ مضاد طائرات تصدت لدفعة صاروخية معادية شمال غرب قرية حرفا بريف دمشق الجنوبي الغربي إلى الشرق من المنطقة العازلة مع العدو الصهيوني".

هذا ونفى الجيش الإسرائيلي الأنباء الواردة حول إصابة طائرة إسرائيلية أو هدف جوي إسرائيلي آخر"، فيما قال إنه "في أعقاب إطلاق صواريخ أرض - جو سورية، رصدت أنظمة الدفاع الجوي سقوط في موقع واحد في منطقة مفتوحة في الجولان".

وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه يجري أعمال بحث في المنطقة للتأكد من الأمر، لافتا إلى أنه "ليس من الواضح ما إذا كان الصاروخ السوري سقط فعلا في أراضينا (الجانب المحتل من مرتفعات الجولان السوري)".

يذكر أن رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزير الأمن، بنيامين نتنياهو، قال إن إسرائيل تواصل "العمل داخل سورية"، موضحا أن روسيا غير قادرة "بمفردها"، على دفع القوات الإيرانية والمؤيدة لها، على الخروج من سورية. 

ونقلت القناة العاشرة الإسرائيلية عن نتنياهو قوله في جلسة مغلقة للجنة الخارجية والأمن في الكنيست، الإثنين 21 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، إن إسرائيل "نفذت عمليات عسكرية في سورية في الفترة التي تلت إسقاط الطائرة الروسية"، في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي. 

وأضاف نتنياهو "تقوم طائراتنا الاستخباراتية بجمع المعلومات، ولا أريد التحدث عن عمليات أخرى في هذا الإطار"؛ وأضاف "تخبرنا مخابراتنا أن كمية الأسلحة الإيرانية المهربة عبر سورية إلى حزب الله في لبنان قد انخفضت بشكل كبير، منذ إسقاط الطائرة الروسية". 

وسبق لإسرائيل أن أقرت بتنفيذ أكثر من 200 غارة على أهداف في سورية خلال العام الماضي 2017، فيما زعمت أنه استهداف لمواقع إيرانية أو شاحنات تنقل الأسلحة إلى حزب الله. 

وكانت روسيا قد أعلنت عن تزويد سورية بمنظومة "إس 300" المضادة للطائرات وهو ما أثار مخاوف في الجيش الإسرائيلي. 

ويشن نتنياهو حملة دولية ضد إيران يركز خلالها على معارضته للاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة تحت إدارة الرئيس ترامب في أيار/ مايو الماضي، كما يكرر منذ فترة طويلة، تحذيراته مما يدعي أنه محاولات "للتموضع العسكري الإيراني في سورية". 

التعليقات