31/10/2010 - 11:02

ارتفاع حرارة الأرض يدفع النباتات إلى مناطق أعلى بحثا عن نمو أفضل..

-

ارتفاع حرارة الأرض يدفع النباتات إلى مناطق أعلى بحثا عن نمو أفضل..
ذكرت دراسة فرنسية أن أصنافا من النباتات انتقلت إلى مناطق أعلى بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وقال باحثون فرنسيون في الدراسة التي نشرت في دورية "علوم" إن أكثر من ثلثي مجموعة من النباتات جرت دراستها قرب ست سلاسل جبلية غرب أوروبا، انتقلت إلى أماكن يزيد متوسط ارتفاعها 29 مترا كل عقد منذ عام 1905 بحثا عن نمو أفضل.

وكشف استخدام الباحثين لقاعدة بيانات لأنواع نباتات في مواقع محددة ترجع حتى عام 1905، أن نباتات كثيرة زحفت بمعدل ثابت إلى أماكن أعلى.

وأوضح المشرف على الدراسة جوناثان لينوار الخبير البيئي المتخصص في الغابات بمعهد "أغرو باريس تك" بفرنسا أن النباتات تتجه إلى أماكن أعلى عبر نثر بذورها في الرياح التي تحملها إلى مستويات مرتفعة بها درجات حرارة أقل.

ودرس الباحثون 171 نوعا من نباتات الغابات خلال فترتين الأولى من 1905 إلى 1985 والثانية من 1986 إلى 2005 على ارتفاعات من مستوى سطح البحر تصل 2600م.

وأكد لينوار في تصريح لوكالة رويترز أن نتائج فريق الباحثين أظهرت أن النباتات التي تنمو في ارتفاعات كبيرة تواجه نفس التأثيرات الناجمة عن تغير درجات الحرارة في تلك المرتفعات.

وفي السياق نفسه توقع باحثون أميركيون أن ارتفاع درجات الحرارة والتغيرات في سقوط الأمطار ستدفع كثيرا من النباتات في الولايات المتحدة للانتقال صوب الشمال أو إلى مستويات أكثر ارتفاعا أو الانقراض خلال الأعوام المائة القادمة.

وكان الباحثون الأميركيون ذاتهم قد حذروا في وقت سابق هذا الأسبوع من أن عددا من النباتات التي تنمو في ولاية كاليفورنيا قد تتجه إلى بيئات أكثر ملاءمة بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

التعليقات