31/10/2010 - 11:02

مصادر فلسطينية تكشف النقاط الخلافية التي تمت حلحلتها في الحوار بين حماس وفتح

الاتفاق على تشكيل لجنة انتخابات، وإحالة النقاط الخلافية إلى اللجان الأمنية المختلفة، وما يتصل بمهمات الإطار القيادي المؤقت

مصادر فلسطينية تكشف النقاط الخلافية التي تمت حلحلتها في الحوار بين حماس وفتح

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة لصحيفة "الحياة" النقاط الخلافية الواردة في الورقة المصرية بين حركتي حماس وفتح والتي تم التوصل الى تسوية في شأنها بين الحركتين. وقالت إنه بالنسبة الى مسألة تشكيل «لجنة الانتخابات»، تم الاتفاق بين الجانبين على تحديد أسماء اعضائها بالتوافق، لافتاً إلى أن معالجة هذا المقترح ستكتمل بعد عرض الاسماء على رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، وأخذ موافقته عليها حتى يمكن صدور مرسوم في شأنها.


وعن الملف الأمني، قالت المصادر: «تم الاتفاق على أن تحال النقاط الخلافية على اللجان الأمنية المختلفة لبحثها والتوصل إلى صيغة توافقية بحيث تكون جاهزة لطرحها في جولة الحوار المقبلة المرتقب عقدها في دمشق مطلع الشهر المقبل»، داعية إلى ضرورة منح الفرصة الكافية للجان الأمنية لتقوم بعملها في بحث القضايا الأمنية ومناقشتها من أجل محاولة إيجاد مخرج مناسب ومقنع يقبل به الطرفان.


وعن بند منظمة التحرير، قالت المصادر: «تم الاتفاق على إعادة العبارة التي تم التوافق عليها خلال جلسات الحوار وحذفت في الورقة المصرية»، موضحة أن الأمر يتعلق بالمرجعية (الاطار القيادي الموقت) التي سيتم تشكيلها إلى حين إجراء انتخابات يكون من أبرز مهماتها معالجة القضايا المصيرية والتي تتعلق بالشأن الفلسطيني واتخاذ القرارات فيها بالتوافق، لافتة إلى أن بنداً في مهمات هذا الاطار تم حذفه في الورقة المصرية، وهو ينص على «أن مهمات هذا الاطار القيادي الموقت غير قابلة للتعطيل باعتبارها إجماعاً وطنياً تم التوافق عليه».


كما أكدت المصادر الفلسطينية" ان لقاء بين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ومسؤول الخارج في «الجبهة الشعبية» ماهر الطاهر سيعقد اليوم قبل حصول لقاء موسع للفصائل الفلسطينية، بحيث يجري تداول الوضع الفلسطيني واتخاذ قرار من المفاوضات المباشرة بين السلطة الفلسطينية واسرائيل وموضوع الاستيطان، اضافة الى قيام قيادة حماس بإطلاع حلفائها على نتائج الحوار مع وفد «فتح» برئاسة عزام الاحمد الجمعة الماضي.


وأضاف الطاهر ان مشعل أبلغه خلال الاتصال أن «الأجواء كانت ايجابية» خلال الحوار مع «فتح»، وأنها وافقت على التوصل الى تفاهمات فلسطينية تناقش أولاً بين الحركتين، ثم تناقش مع باقي الفصائل، على أن يجري توقيع الورقة المصرية في القاهرة. وأشارت المصادر إلى أن اللقاء الثنائي بين حماس و فتح سيعقد بداية الشهر المقبل، وأن الأمور تسير باتجاه قيام وفد من حماس بزيارة القاهرة وفق «التفاهم» الذي جرى بين مشعل والجانب المصري.

التعليقات