اطلاق سراح ابن الجولان المحتل الاسير هايل ابو زيد لاسباب طبية

لجنة طبية قررت اليوم اطلاق سراح ابو زيد بعدما اصدرت المحكمة قرارا الاسبوع الماضي بعدم اعادته الى السجن* الافراج تم بفضل المحامين والنائب زحالقة

اطلاق سراح ابن الجولان المحتل الاسير هايل ابو زيد لاسباب طبية

قررت اللجنة الطبية التابعة لمصلحة السجون الاسرائيلية، اليوم الاثنين، اطلاق سراح الاسير هايل ابو زيد، من الجولان السوري المحتل، وذلك استمرارا للقرار الذي اتخذته المحكمة الاسرائيلية، يوم الاثنين من الاسبوع الماضي، والزمت من خلاله سلطات السجون الاسرائيلية بعدم اعادة ابو زيد الى السجن.


يشار الى ان الاطباء شخصوا، مؤخرا،اصابة ابو زيد بمرض سرطان الدم، ويرقد منذ فترة في مستشفى رمبام للعلاج. وبناء عليه، قررت المحكمة عدم اعادة ابو زيد الى السجن بسبب عدم توفر الاجهزة والمؤهلات لعلاجه هناك.


واكد مصدر مقرب من ابو زيد ان اطلاق سراحه جاء بفضل الجهود التي بذلها محاموه نبيه خنجر ومجد ابو صالح والمحامية التقدمية ليئا تسيمل التي قدمت المشورة القانونية للمحاميين. كذلك اشار المصدر الى الجهود التي بذلها النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع في الكنيست، الذي طالب وزير الامن الداخلي الاسرائيلي باطلاق سراح ابو زيد على خلفية مرضه اضافة الى جهود منظمة اطباء من اجل حقوق الانسان.


واشار المصدر الى ان الفرحة عمت قرى الجولان بعد سماع نبأ الافراج عن الاسير ابو زيد.


وكانت السلطات الاسرائيلية اعتقلت ابو زيد في العام 1985، وادانته المحكمة الاسرائيلية بالانتماء الى تنظيم مقاوم وبتفجير مخزن للذخيرة تابع للجيش الاسرائيلي وبزرع الغام. وقد حكمت المحكمة على ابو زيد بالسجن لدة 27 سنة.

التعليقات