31/10/2010 - 11:02

لجنة برلمانية اسرائيلية تصادق على مشروع قانون لتخليد ذكرى داعية الترانسفير زئيفي

عضو الكنيست يولي تمير: "هذا يوم اسود لدولة اسرائيل، عندما يتم الزام جهاز التعليم بتدريس التراث العنصري لزئيفي"

لجنة برلمانية اسرائيلية تصادق على مشروع قانون لتخليد ذكرى داعية الترانسفير زئيفي
صادقت لجنة المعارف التابعة للكنيست الاسرائيلي اليوم الاثنين على مشروع قانون يقضي بتخليد ذكرى داعية الترانسفير وطرد الفلسطينيين الوزير الاسرائيلي السابق رحبعام زئيفي الذي اغتاله مسلحون فلسطينيون في تشرين الاول/اكتوبر من العام 2001.

وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية انه سيتم طرح مشروع القانون الذي بادر اليه عضو الكنيست اليمين المتطرف ارييه الداد على الهيئة العامة للكنيست للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة وانه من المتوقع ان يحظى بتأييد اغلبية اعضاء الكنيست.

وأيد ثماية اعضاء كنيست في اللجة البرلمانية من كتل الليكود والمفدال والاتحاد القومي وشينوي مشروع القانون فيما عارضته عضو كنيست واحدة فقط هي النائب يولي تمير من حزب العمل فيما تغيب عن جلسة اللجنة البرلمانية عضو الكنيست يوسي ساريد.

وعقبت تمير على مصادقة لجنة المعارف البرلمانية على مشروع قانون تخليد ذكرى زئيفي بالقول ان "هذا يوم اسود".

يشار الى ان زئيفي زعيم حزب موليدت اليميني المتطرف دعا باستمرار الى ترحيل العرب من جميع مناطق فلسطين التاريخية.

كما عارض زئيفي اتفاقيات السلام التي ابرمتها اسرائيل مع مصر والاردن اتفاق اوسلو مع منظمة التحرير الفلسطينية وكان يدعو الى قتل القيادة الفلسطينية وخصوصا الرئيس ياسر عرفات.

والى جانب رئيس الوزراء الاسرائيلي الحالي ارييل شارون كان زئيفي الذي اشغل منصب وزير السياحة في حكومة شارون الاولى في العام 2001، واحدا من ابرز القادة الاسرائيليين الذين عملوا على توسيع المستوطنات وزيادة عددها في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وجاء في حيثيات مشروع القانون انه يهدف الى "تخليد ذكرى زئيفي وتوعية الاجيال القادمة على نشاطه وإرثه".

وينص مشروع القانون على "اقامة مراسم سنوية لذكراه ونشاطات تربوية".

وافاد موقع يديعوت احرونوت بان الحكومة الاسرائيلية ستعين مجلسا عاما مؤلفا من 11 عضوا ثلاثة بينهم يمثلون الحكومة وموظفا من وزارة الدفاع واخر من وزارة المعارف وثلاثة ممثلين عن الجمهور ليسوا موظفين حكوميين يتمتعون بخلفية حول تاريخ شعب اسرائيل والتربية ومعرفة البلاد.

وستكون مهام هذا المجلس تقديم المشورة لرئيس الوزراء الاسرائيلي بخصوص تطبيق هذا القانون وبضمن ذلك اقامة دورات لملمي المدارس في اسرائيل واجراء جولات بهدف معرفة تاريخ شعب اسرائيل وجغرافية البلاد.

وعقبت النائب يولي تمير على مصادقة لجنة المعارف البرلمانية على مشروع القانون بالقول "هذا يوم اسود لدولة اسرائيل، عندما يتم الزام جهاز التعليم بتدريس التراث العنصري لزئيفي".

واضافت تمير انه "في الاسبوع الذي حاول فيه شبان يهود قتل شاب فلسطيني (الاسبوع الماضي في منطقة المواصي بقطاع غزة) كان يتوجب على الكنيست تبني قيم التسامح والدمقراطية وليس طريق الترانسفير".

التعليقات