31/10/2010 - 11:02

وزارة المعارف تلغي برنامج "التعددية الثقافية" لتضمنه مقالا للنائب د. بشارة

بوفيسور يوسي يونا من جامعة بن غوريون احد المستشارين الاكاديميين للبرنامج: "هذا قرار بائس. فهذا لم يكن برنامجا راديكاليا او سياسيا وانما محاولة لعرض موقف متعدد الثقافات امام الطلاب"

وزارة المعارف تلغي برنامج
الغت وزارة المعارف الاسرائيلية البرنامج الدراسي الذي اطلق عليه اسم "التعددية الثقافية"، الذي كان يفترض ان تشارك فيه خمس مدارس في القدس، ثلاث منها يهودية علمانية وواحدة دينية ومدرسة عربية. وكان المفتش القطري على العلوم الانسانية في وزارة المعارف د.يهودا ليون قد ابلغ صحيفة هآرتس قبل يومين انه تمت المصادقة على المنهاج الدراسي مضيفا انه "ليس قلقا على مناقشة الطلاب لمواضيع سياسية حارقة".

لكن تبين مما نشرته الصحف الاسرائيلية اليوم الاربعاء انه تم الغاء هذا البرنامج الدراسي بعدما اثار تضمنه لمقال للنائب د. عزمي بشارة بحسب صحيفة يديعوت احرونوت، فيما قالت صحيفة هآرتس ان الغاء برنامج "التعددية الثقافية" بسبب وجود نصوص باقلام د. بشارة والراحل بروفيسور ادوارد سعيد.

والغى رئيس السكرتارية التعليمية ("بيدادوغيا") في وزارة المعارف الاسرائيلية بروفيسور يعقوب كاتس البرنامج الدراسي على اثر النشر عن الموضوع في صحيفة هآرتس يوم الاحد الماضي بادعاء وجود "اعتبارات ادارية" وان "هذا البرنامج الدراسي لم تصادق عليه الجهات المؤهلة وذات الصلاحية ولذلك سيتم الغاء البرنامج ولن يتم تدريسها في جهاز التعليم" الاسرائيلي. كذلك لم يتم ابلاغ "صندوق القدس" الذي موّل البرنامج باي ايضاحات رسمية تدعو الى الغاء البرنامج.

لكن صحيفة هآرتس قالت اليوم انه "بصورة غير رسمية، تم ابلاغ صندوق القدس بان السبب الرئيسي الكامن وراء الغاء البرنامج هو ان قائمة المصادر (بيبلوغرافيا) تتضمن مقالات لادوارد سعيد وعزمي بشارة، وهو ما اثار غضب رئيس السكرتارية البيداغوغية ووزيرة المعارف" ليمور ليفنات.

من جانبه، عقّب بوفيسور يوسي يونا من جامعة بن غوريون في بئر السبع والذي كان احد المستشارين الاكاديميين للبرنامج، على الغاء البرنامج قائلا ان "هذا قرار بائس. فهذا لم يكن برنامجا راديكاليا او سياسيا وانما محاولة لعرض موقف متعدد الثقافات امام الطلاب".

ولفت الى ان "الايديولوجيا اليمينية التي تسيطر على وزارة المعارف والافكار الليبرالية الجديدة الكامنة في صلب تقرير دوفرات لا تتركان مجالا للتعددية الثقافية".

وعقب "صندوق القدس" على قرار وزارة المعارف بالقول ان "التطرق الى مصدر واحد ووحيد (مقال بشارة) في قائمة المراجع، الذي لا يعكس الصورة الواسعة لجوهر البرنامج هو تعامل غير جدي".

التعليقات