01/12/2014 - 19:44

أزمة الثقة في الائتلاف: نتانياهو يطلب التصويت بالاسم على اقتراح حجب الثقة

قبل ساعات معدودة من لقائه مع وزير المالية يائير لبيد، طلب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، في خطوة غير عادية، من سكرتيرة الكنيست، يردينا ميلر، إجراء تصويت بالاسم في الكنيست على اقتراح حجب الثقة عن الحكومة الذي قدم من قبل المعارضة ضد الحكومة

أزمة الثقة في الائتلاف: نتانياهو يطلب التصويت بالاسم على اقتراح حجب الثقة

قبل ساعات معدودة من لقائه مع وزير المالية يائير لبيد، طلب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، في خطوة غير عادية، من سكرتيرة الكنيست، يردينا ميلر، إجراء تصويت بالاسم في الكنيست على اقتراح حجب الثقة عن الحكومة الذي قدم من قبل المعارضة ضد الحكومة.

وتشير التقديرات إلى أن نتانياهو كان يخشى من تصويت أعضاء الائتلاف ضد الحكومة على خلفية الأزمة. وجاء هذا التصويت فقط على اقتراح ججب الثقة الذي قدمه حزب 'العمل'، والذي تضمن اقتراحا بتعيين يتسحاك هرتسوغ، رئيس 'العمل'، رئيسا للحكومة.

كما تشير التقديرات إلى أن نتانياهو طلب التصويت بهذا الشكل على خلفية التقارير عن محاولات هرتسوغ تشكيل حكومة بديلة.

ونقل عن مصادر في الائتلاف الحكومي قولها إن نتانياهو كان يخشى تلاعب 'يش عتيد'، ولذلك سعى إلى التحكم في عملية التصويت. وفي نهاية المطاف تم رفض الاقتراح بغالبية 58 مقابل 38 عضوا.

يشار إلى أن تقديرات مصادر سياسية أشارت، اليوم، إلى أن لقاء نتانياهو – لبيد سيكون حاسما، إما أن يتم حل أزمة الثقة القائمة في الائتلاف، أو حل الكنيست والتوجه إلى الانتخابات العامة.

وكان نتانياهو، وقبل لقائه مع لبيد، قد صرح بأنه على استعداد للتوجه إلى الانتخابات إذا اقتضت الضرورة ذلك. وخلال جلسة لكتلة 'الليكود'، عقدت ظهر اليوم، قال نتانياهو إنه يعتقد أن الحكومة يجب أن تعمل بانسجام، وأنه لأجل هذا الهدف فقد أبدى دعما لأمور لم يكن على استعداد للتعايش معها، مثل قانون إلغاء الضريبة المضافة على شراء الشقق السكنية.

التعليقات