01/12/2014 - 22:49

الإعلان عن انتخابات تمهيدية لـ"البيت اليهودي" وسط خلافات تهدد مركباته

أعلن حزب "البيت اليهودي" الإسرائيلي، مساء اليوم، الاثنين، عن إجراء انتخابات تمهيدية في الخامس من كانون ثاني (يناير)، قبل موعد الانتخابات التمهيدية لليكود بيوم.

الإعلان عن انتخابات تمهيدية لـ

أعلن حزب 'البيت اليهودي' الإسرائيلي، مساء اليوم، الاثنين، عن إجراء انتخابات تمهيدية في الخامس من كانون ثاني (يناير)، قبل موعد الانتخابات التمهيدية لليكود بيوم.

ويأتي الإعلان عن الانتخابات التمهيدية في ظل احتمالات تفكك 'البيت اليهودي'، الذي يتألف من 'الاتحاد القومي' و'المفدال'. وكانت كتلة 'الاتحاد القومي' قد أعلنت سابقا أنه بسبب عدم الاتفاق مع رئيس 'البيت اليهودي'، نفتالي بينيت، فإنها تعيد النظر في بقائها داخل الحزب.

وأعلنت لجنة الانتخابات في 'البيت اليهودي' أنه سيكون بالإمكان تقديم الترشيحات للمنصب حتى الثامن عشر من كانون الأول (ديسمبر) الحالي. وأنه سيكون هناك جولة ثانية في الثاني عشر من كانون الثاني (يناير) إذا اقتضت الضرورة.

وقال السكرتير العام لـ'البيت اليهودي'، نير أورباخ، إن الحزب يواصل التقدم كأحد الأحزاب الديمقراطية القليلة في الكنيست.

وقال رئيس لجنة الانتخابات في 'البيت اليهودي، شاي ناتان إنه في أعقاب استعداد الأحزاب المختلفة، وعلى رأسها الانتخابات التمهيدية لليكود، فإن 'البيت اليهودي' قرر إجراء الانتخابات التمهيدية لرئاسة الحزب في الخامس من الشهر القادم.

وكانت قد وقعت، اليوم، مشادة كلامية بين رئيس 'البيت اليهودي' نفتالي بينيت، وبين رئيس 'الاتحاد القومي' ووزير الإسكان أوري أرئيل، وذلك بعد أن تبين وجود خلافات ذات صلة باستمرار بقاء الحزب موحدا. وفي أعقاب ذلك عقد 'الاتحاد القوميط جلسة طارئة.

وكان ممثلو 'الاتحاد القومي' قد تأخروا عن اجتماع كتلة 'البيت الهيودي'، وعندها قال بينيت، قبل أن يغادر الاجتماع، إنه ليس على استعداد لتقبل ذلك، وأن التأخير كان متعمدا. وأشار إلى استعداده للانفصال إذا أرادوا ذلك.

ونقل عن مقربين من أرئيل قولهم إن بينيت يقود خطا لا يتماشي مع برنامج 'الاتحاد القومي'، في حين قال مقربون من بينيت إن أرئيل هو 'انفصالي تسلسلي'.

التعليقات