02/12/2014 - 06:25

تقديرات: حل الكنيست غدا وانتخابات خلال 4 شهور

خيمت أجواء الانتخابات على المنظومة السياسية الإسرائيلية، وأفادت تقديرات داخل حزب الليكود أن الانتخابات ستجرى في غضون 4 شهور وأن الموعد سيكون حتى نهاية آذار(مارس) المقبل.

تقديرات: حل الكنيست غدا وانتخابات خلال 4 شهور

خيمت أجواء الانتخابات على المنظومة  السياسية الإسرائيلية، وأفادت تقديرات داخل حزب الليكود أن الانتخابات ستجرى في غضون 4 شهور وأن الموعد سيكون حتى نهاية آذار(مارس) المقبل. وقال المسؤولون إنه يتوقع أن يدعم الليكود مشروع قرار حل الكنيست الذي قدمته أحزاب المعارضة.

وذكرت وسائل إعلان عبرية أن قانون  حل الكنيست الذي قدمته أحزاب المعارضة يوم أول أمس سيطرح للتصويت يوم غد بالقراءة التمهيدية، وفي أعقاب وصول الائتلاف إلى طريق مسدود يتوقع أن يحظى القرار على تأييد الأغلبية، ونقلت عن مسؤول في الليكود قوله إنه من المتوقع أن يؤيد الليكود القرار.

وسيطرح القرار للتصويت بالقراءة النهائية(الثانية والثالثة) يوم الإثنين المقبل، وحسب القانون الإسرائيلي تجرى الانتخابات خلال 3 شهور من موعد حل الكنيست.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن مسؤولين في الليكود يتوقعون أن تجرى الانتخابات حتى نهاية آذار، مضيفة أنه حسب القانون تجرى الانتخابات في غضون 90 يوما من حل الكنيست، وجرت العادة أن تطلب لجنة الانتخابات المركزية 14 يوما آخر، ومن هنا جاءت التقديرات بأن الانتخابات ستجري في غضون 4 شهور.

وعلى صلة أعلن حزب 'يسرائيل بيتينو' أنه قرر خوض الانتخابات هذه المرة منفردا أي ليس في قائمة مشتركة مع الليكود كما كان في الانتخابات الأخيرة،  كما قرر أن يقوم أعضاء الكنيست الذين يتولون حقائب وزارية بإخلاء مواقعهم في الكنيست. واتفق مسؤولون في الحزب مع تقديرات الليكود بأن الانتخابات ستجرى حتى نهاية آذار.

 وفي حزب 'البيت اليهودي'  الذي يتشكل من حركات وأحزاب  تمثل اليمين القومي الديني ويمثل امتدادا لحزب 'إيحود ليئومي- مفدال'، تدور خلافات عميقة بين  بين رئيس الحزب، نفتالي بينيت، وبين أوري أرئيل، تهدد بانقسامه، ويمثل أرئيل تيار 'تكوما'  الذي انضم إلى الحزب، ونشب الخلاف بعد مطالبته بتحصين أماكن في القائمة لـ 'تكوما'.

 

 

 

التعليقات