02/12/2014 - 13:33

ليبرمان وبينيت يرفضان التحالف مع نتنياهو

أعلن حزبا "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، و"البيت اليهودي" برئاسة نفتالي بينيت، اليوم الثلاثاء عن رفضهما لفكرة خوض الانتخابات المقبلة بتحالف مع حزب الليكود، بزعامة رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهون وفي إطار كتلة يمينية

ليبرمان وبينيت يرفضان التحالف مع نتنياهو

أعلن حزبا 'يسرائيل بيتينو' برئاسة أفيغدور ليبرمان، و'البيت اليهودي' برئاسة نفتالي بينيت، اليوم الثلاثاء عن رفضهما لفكرة خوض الانتخابات المقبلة بتحالف مع حزب الليكود، بزعامة رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهون وفي إطار كتلة يمينية.

وجاء ذلك في أعقاب تسريب مقربين من نتنياهو أنباء خلال الشهور الأخيرة بأن نتنياهو يتطلع إلى خوض الانتخابات من خلال 'تحالف واسع' وليس من خلال حزب، معتبرا أنه بذلك بالإمكان الحصول على عدد كبير من الأصوات، الأمر الذي من شأنه أن يلزم الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة.

وقالت رئيسة كتلة 'البيت اليهودي'، عضو الكنيست أييليت شاكيد، أن حزبها يرفض التحالف مع حزب الليكود في الانتخابات، مشددة على أنه 'لا يوجد أي حديث حول خوض مشترك للانتخابات، والبيت اليهودي كان حزبا هاما في العامين الأخيرين. ونريد معسكرا قوميا كبيرا بقدر الإمكان'.

كذلك كرر ليبرمان مؤخرا الحديث عن خوض الانتخابات بقائمة مستقلة، بعد أن خاض هذا الحزب الانتخابات الماضية بقائمة مشتركة مع الليكود. وقالت عضو الكنيست فاينا كيرشنباوم، من 'يسرائيل بيتينو’، اليوم، إنه 'بكل تأكيد، سنخوض الانتخابات لوحدنا'.

وتفيد تقارير صحفية بأن نتنياهو سيواجه صعوبة كبيرة في التحالف مع كتل برلمانية أخرى قبيل الانتخابات بسبب وجود معارضة كبيرة لخطوة كهذه داخل الحزب. وكان قادة الليكود ونشطاؤه قد عبروا عن غضب كبير لدى تحالف حزبهم مع 'يسرائيل بيتينو' عشية الانتخابات الماضية وسعوا إلى فض هذا التحالف.

 

التعليقات