05/12/2014 - 07:48

تمويل الحملة الانتخابية: 1.168 مليون شيكل عن كل عضو كنيست

إجراء تعديل في قانون "تمويل الأحزاب" الإسرائيلي، الذي تسعى كتل الكنيست إلى سنه الاثنين القادم سوف يسيء إلى الحزب الجديد الذي يعمل وزير الاتصالات سابقا والقيادي الليكودي السابق، موشي كحلون، على تشكيله، بحيث يمنعه القانون الجديد من تجنيد أموال من البنوك لتمويل حملته الانتخابية

تمويل الحملة الانتخابية: 1.168 مليون شيكل عن كل عضو كنيست

مع الإعلان عن تقديم موعد الانتخابات العامة للكنيست، تبين أنه في إطار تمويل الانتخابات تحصل الأحزاب الممثلة في الكنيست على تمويل بقيمة 1.168 مليون شيكل عن كل عضو كنيست، بدل 825 شيكل.

وبناء على ذلك فإن الليكود (18 عضوا) يحصل على 21 مليون شيكل، مقابل 22 مليون شيكل لـ'يش عتيد' (19 عضوا).

ويحصل حزب 'العمل' (12 عضوا) على تمويل بقيمة 14 مليون شيكل، و'شاس' (11 عضوا) 12.8 مليون شيكل، و'يهدوت هتوراه' (7 أعضاء) 8.1 مليون شيكل، 'ميرتس' و'هتنوعاه' (6 أعضاء) 7 مليون شيكل، و'كاديما'2.2 مليون شكيل.

أما الأحزاب العربية، فتحصل كل من 'القائمة الموحدة' و'الجبهة الديمقراطية' على 4.5 مليون شيكل، في حين يحصل التجمع الوطني الديمقراطي على 3.3 مليون شيكل.  

إلى ذلك، تبين أن إجراء تعديل في قانون 'تمويل الأحزاب' الإسرائيلي، الذي تسعى كتل الكنيست إلى سنه الاثنين القادم سوف يسيء إلى الحزب الجديد الذي يعمل وزير الاتصالات سابقا والقيادي الليكودي السابق، موشي كحلون، على تشكيله، بحيث يمنعه القانون الجديد من تجنيد أموال من البنوك لتمويل حملته الانتخابية.

وبحسب اقتراح القانون الجديد، الذي قدم يوم أمس الأول، يمنع على الأحزاب الحصول على قروض من أي جهة باستثناء وزارة المالية.

وبالنتيجة فإن اقتراح القانون يفرض على حزب كحلون الجديد تمويل حملته الانتخابية من التمويل الذي يتضمنه قانون 'تمويل الانتخابات'.

ويتضمن اقتراح القانون أن الحزب يستطيع الحصول على دفعة أولى من تمويل الانتخابات بقيمة 5.8 مليون شيكل، مقابل ضمانات بنكية. ويمنعه اقتراح القانون من الحصول على تمويل آخر من البنوك.

ومن المقرر أن تجتمع لجنة الكنيست، الأحد، للمصادقة على اقتراح القانون، قبل التصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة.

التعليقات