22/01/2015 - 17:10

نتنياهو يرجئ خطابه في الكونغرس إلى أسبوعين قبل الانتخابات

زعيم الأغلبية الجمهورية: بناء على طلبه، فإن نتنياهو سيلقي خطابا أمام الكونغرس في 3 آذار، وهكذا سيكون بإمكانه المشاركة في مؤتمر أيباك (اللوبي الصهيوني) الذي سيعقد في واشنطن

نتنياهو يرجئ خطابه في الكونغرس إلى أسبوعين قبل الانتخابات

وافقت الأغلبية المؤلفة من الحزب الجمهوري في الكونغرس الأميركي على طلب رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، بتأجيل موعد الخطاب الذي دعي لإلقائه إلى موعد أقرب من الانتخابات العامة الإسرائيلية، التي ستجري في 17 آذار، وتقرر أن يلقي خطابه في 3 آذار، أي قبل أسبوعين من الانتخابات.

وكان زعيم الأغلبية الجمهورية في الكونغرس، جون بايرن، قد دعا نتنياهو إلى إلقاء خطاب في الكونغرس حول "التهديد الإيراني" وذلك قبل شهر من الانتخابات، وهو ما اعتبر في إسرائيل تدخلا أميركيا في الانتخابات الأميركية. ويذكر أن نتنياهو نفسه كان قد تدخل في انتخابات الرئاسة الأميركية الماضي عندما أعلن تأييده للمرشح الجمهوري، ميت رومني، خصم الرئيس باراك أوباما، ما أثار أزمة بين إدارة أوباما وحكومة نتنياهو.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن السيناتورؤ باينر قوله في تغريدة علة حسابه في شبكة "تويتر"، إنه "بناء على طلبه، فإن رئيس حكومة إسرائيل سيلقي خطابا أمام الكونغرس في 3 آذار، وهكذا سيكون بإمكانه المشاركة في مؤتمر أيباك (اللوبي الصهيوني) الذي سيعقد في واشنطن".

وأثار الإعلان عن خطاب نتنياهو في الكونغرس غضبا في الإدارة الأميركية، التي علمت بالأمر من وسائل الإعلام ومن دون تنسيق زيارة نتنياهو مع البيت الأبيض، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إن دعوة نتنياهو تشكل "خروجا عن البروتوكول". 

التعليقات