05/02/2015 - 18:39

درعي يلمح لنتنياهو: شاس لن ينضم لحكومة يسار

وأضاف: بما أني مقتنع بأن الموضوع السياسي (التسوية مع الفلسطينيين) لن يكون مطروحا في الولاية المقبلة، فإن الموضوع الاجتماعي هو أكثر شيء يقلقني

درعي يلمح لنتنياهو: شاس لن ينضم لحكومة يسار

أرسل رئيس حزب شاس، أرييه درعي، تلميحا واضحا لرئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، باستعداده للانضمام إلى حكومة مقبلة برئاسته وقوله إن حزبه لن ينضم لحكومة يسار، في إشارة إلى حكومة قد تشكلها كتلة "المعسكر الصهيوني" المؤلفة من حزبي العمل و"هتنوعا"، ما يعني أن شاس قد يوصي بعد انتخابات الكنيست بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن درعي قوله خلال جولة في مدينة بئر السبع، اليوم الخميس، إنه "بالطبع أنا لا أرى شاس يجلس في حكومة يسار، لكن سيكون صعبا جدا على حكومة يمين ضيقة تنفيذ مهمات اجتماعية. وأنا أفضل حكومة واسعة".

وأضاف درعي، الذي كان يتحدث أمام طلاب مدرسة ثانوية أنه "أمثل حركة شاس وأفكارنا توراتية، ليس في اليمين ولا في اليسار، وجميع المواطنين متساوين أمام شاس".

وانتقد درعي سياسة نتنياهو الاقتصادية بقوله إن "الحكومة الحالية أخذت أكثر من خمسة مليارات شيكل من الشرائح الضعيفة، وأنا مسرور لأنها تفككت، فقد كانت حكومة سيئة".

ويذكر أن نتنياهو استبعد أحزاب الحريديم، شاس و"يهدوت هتوراة"، من حكومته الحالية بطلب من رئيسي حزبي "ييش عتيد" يائير لبيد، و"البيت اليهودي" نفتالي بينيت.

وأضاف درعي أن حزب شاس أوصى على نتنياهو لتشكيل الحكومة في أعقاب الانتخابات الأخيرة، وألمح إلى أن شاس قد يوصي بنتنياهو بعد الانتخابات المقبلة أيضا، مشددا على أنه "لا نبحث عن الانتقام".

وتابع "بما أني مقتنع بأن الموضوع السياسي (التسوية مع الفلسطينيين) لن يكون مطروحا في الولاية المقبلة، فإن الموضوع الاجتماعي هو أكثر شيء يقلقني... ومن يريد شاس في حكومته عليه أن يستجيب لهذه الطلبات". 

التعليقات