10/02/2015 - 08:36

هل سيقضي الليكود على حزب الروس المتداعي

مع تراجع قوة حزب "يسرائيل بيتينو" في استطلاعات الرأي بسبب قضايا الفساد التي يقف كبار مسؤوليه في مركزها، يبدو أن حزب الليكود يسعى للقضاء نهائيا على الحزب واستقطاب مصوتيه، حتى لو كان الثمن خسارة حليف الأمس، أفيغدور ليبرمان.

هل سيقضي الليكود على حزب الروس المتداعي

مع تراجع قوة حزب 'يسرائيل بيتينو' في استطلاعات الرأي بسبب قضايا الفساد التي يقف كبار مسؤوليه في مركزها، يبدو أن حزب الليكود يسعى للقضاء نهائيا على الحزب واستقطاب مصوتيه، حتى لو كان الثمن خسارة حليف الأمس، أفيغدور ليبرمان.

ويشكل الروس 16% من الإسرائيليين، وكانت قواتهم الانتخابية عام 2009  تصل إلى 18 مقعدا، حصد يسرائيل بيتينو حصة الأسد منها، لكن قوته اليوم لا تتعدة الـ 19 بحسب استطلاعات الرأي، ويسعى الليكود إلى استقطابها إليه.

وأكّد مسؤول في الليكود أنه في ظل تراجع قوة الحزب في استطلاعات الرأي وبسبب العلاقات المتوترة مع نتنياهو قرر الليكود رفع الغطاء عن ليبرمان. وقال  لصحيفة 'هآرتس': 'لا نريد ليبرمان في الكنيست القادمة ولا نريد أن يعبر نسبة الحسم. نريد مقاعده لليكود'.  

وأكدت تصريحات رئيس الحكومة الإسرائلية بنيامين نتنياهو يوم أمس هذا التوجه حيث أجرى يوم أمس اجتماعا انتخابيا مع ناشطين روس ودعاهم إلى التصويت لليكود الذي «يمثل كل الإسرائيليين»، وقال إن عهد الأحزاب الفئوية انتهى. واضاف: ' كل الأحزاب التي تمثل قطاعات أو اجواء انهارت وخيبت الآمال، لهذا  نحتاج حزبا حاكما كبيرا وقويا، الليكود'.

وقال مسؤول مقرب من نتنياهو إن  الجمهور بات يدرك بأن 'يسرائيل بيتينو'  ليس عاملا مؤثرا في الانتخابات القريبة والصراع هو بين نتنياهو وبوجي(هرتسوغ). حملة 'إما نحن أو هم' أدت إلى انتقال مقاعد من 'يسرائيل بتينو' لليكود وذلك لأن مصوتي اليمين باتوا يدركون بأن دعم يسرائيل بيتينو قد يشكل خطرا على نتنياهو.

 يشار إلى أنه في انتخابات عام 2009   كانت القوة الانتخابية للروس 18 مقعدا، ذهبت معظمها لأحزاب اليمين، حيث حصل ليبرمان على 10.5 مقعدا(من ضمن الـ 15 اتي حصل عليها)، فيما حصل الليكود على 5  مقاعد، والباقي ذهبت لشاس وكاديما  ومقعد واحد لليسار.

وفي انتخابات عام 2013 حصلت القائمة المشتركة  'الليكود -يسرائيل بيتينو' على 11 مقعدا من أصوات الروس، أي بخسارة 4 مقاعد ونصف. وتشير الاستطلاعات إلى أن الوضع سيكون أسوا في الانتخابات القريبة، حيث شير الاستطلاعات إلى أن قاعدة ليبرمان الانتخابية لدة الروس اليوم هي بين 4-5 مقاعد فقط، وهي التي يسعة الليكود إلى الحصول عليها.

 وكانت نتائج استطلاع للرأي أظهرت الأسبوع الماضي أن حزب 'يسرائيل بيتينو'   فقد الدعم الذي كان يحظى عليه من المهاجرين الروس.   وبين الاستطلاع الذي أجرته القناة الإسرائيلية الثانية أن 19% فقط من المهاجرين الروس سيصوتون في الانتخابات القريبة لحزب 'يسرائيل بيتينو'.

ويشكل الروس 16% من المواطنين الإسرائيليين، وكان حزب يسرائيل بيتينو يعتبر حزب 'الروس' وممثلهم في الكنيست الإسرائيلية ويحظى على نسبة عالية من أصواتهم، لكن نتائج الاستطلاع توضح أن أصواتهم في الانتخابات القريبة ستتوزع على معظم الأحزاب لا سيما اليمينية.

وحسب النتائج فإن 20% من الروس سيصوتون لحزب الليكود إذا ما أجريت الانتخابات اليوم،  و19% ليسرائيل بيتينو، و6% لييش عتيد، و5% للمعسكر الصهيوني، و4% للبيت اليهودي.

 

التعليقات