07/03/2015 - 18:04

عشرات الآلاف في تظاهرة تطالب برحيل نتنياهو؛ داغان: أخشى على إسرائيل من قياداتنا

تنظم في ساحة رابين في تل أبيب مساء اليوم تظاهرة تطالب بإسقاط رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو تحت شعار "إسرائيل تريد التغيير"، ويتوقع المنظمون مشاركة عشرات الآلاف في التظاهرة التي قالوا إنها ستعتبر استعراضا للقوة لمعارضي رئيس ا

عشرات الآلاف في تظاهرة  تطالب برحيل نتنياهو؛ داغان: أخشى على إسرائيل من قياداتنا

الصورة عن موقع صحيفة "هآرتس"

 احتشد نحو 40 ألف متظاهر إسرائيلي  مساء اليوم في ساحة رابين في تل أبيب للمطالبة برحيل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وتنظم التظاهرة تحت شعار  'إسرائيل تريد التغيير، وكانت الكلمة المركزية في برنامج التظاهرة لرئيس الموساد السابق، مئير داغان.

ووجه داغان انتقادات شديدة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الذي وصفه بأنه «يحارب على جبهة واحد وهي بقاؤه في السلطة"، وقال إنه يخشى على إسرائيل من قياداتها.

وأضاف داغان وسط هتافات تطالب برحيل نتنياهو: "إسرائيل دولة محاطة بالأعداء، لكن الأعداء لا يخيفونني، بل أخشى على إسرائيل من قيادتنا". وتابع: " أخاف من تلاشي الرؤية ومن ضياع الطريق، من التردد والجمود، وأكثر ما يخيفني هو أزمة القيادة التي تعتبر الأشد خطورة". وتطرق داغان إلى العدوان على قطاع غزة وقال إن الحرب انتهت بـ «صفر إنجازات وصفر ردع».

وكانت الشرطة الإسرائيلية أغلقت العديد من الطرقات في محيط ساحة رابين. وقبل انطلاق التظاهرة قال المنظمون إن هذا المساء سيشهد استعراضا كبيرا للقوة بمشاركة عشرات الآلاف الذين سيصبغون ساحة رابين  بمئات آلاف الأيادي  ويطالبون بتغيير الحكومة وتغيير سلم الأولويات في البلاد'.

وأضافوا أن تظاهرة من هذا النوع لم تنظم في أية معركة انتخابية منذ عام 1990  ومجرد تنظيمها يعتبر دليلا على انعدام الثقة العميق من جانب الجمهور بالحكومة  وتعبيرا عن الشعور بالإلحاح للقيام بخطوات عملية لصنع التغيير.

وقبل انطلاق التظاهرة قال داغان إن 'سياسات نتنياهو مدمرة لمستقبل وأمن إسرائيل'، وأضاف لوسائل إعلام إسرائيلية: ' كمن خدم الدولة  طوال 45 عاما في عدة وظائف أمنية تخللها فترات صعبة،  أشعر بأننا في حقبة مصيرية لمستقبلنا وأمننا'.

وتابع: 'لا يوجد أي أمر شخصي مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ولا زوجته ومصروفاته وضيوفه، أتحدث عن السياسة التي ينتهجها. نتحدث عن سياسة مدمرة لمستقبل وأمن إسرائيل. وكمن ربّى أولاده هنا، والآن أحفاده، وكمن يؤمن من أعماق قلبه بالحلم الصهيوني أنا اشعر بالخطر على استمرار وجود هذاا الحلم، وسآتي للمظاهرة لأتحدث عن ذلك'.

 

التعليقات