16/03/2015 - 17:18

شحادة: "أتوقع ارتفاع نسبة التصويت لدى اليهود"

​ قال الباحث والمحلل السياسي، د. امطانس شحادة لـ"عرب 48" إن هذه الانتخابات تحمل خاصيات عديدة بالنسبة للعرب الفلسطينيين في الداخل لعدة أسباب، منها تجربة القائمة الواحدة التي تخوضها الأحزاب لأول مرة في تاريخها وتحمل المسؤولية الجماعية للمواطنين العرب، وتوجيه المعركة ضد المؤسسة بدلا من التراشق الداخلي بين الأحزاب العربية كما في الحملات الانتخابية السابقة.

شحادة:

 قال الباحث والمحلل السياسي، د. امطانس شحادة لـ'عرب 48' إن هذه الانتخابات تحمل خاصيات عديدة بالنسبة للعرب الفلسطينيين في الداخل لعدة أسباب، منها تجربة القائمة الواحدة التي تخوضها الأحزاب لأول مرة في تاريخها وتحمل المسؤولية الجماعية للمواطنين العرب، وتوجيه المعركة ضد المؤسسة بدلا من التراشق الداخلي بين الأحزاب العربية كما في الحملات الانتخابية السابقة.

ويقدر د. شحادة أن نسبة التصويت لدى اليهود سترتفع لأن هذه هي المرة الأولى منذ عام 1999 التي قد يعود فيها حزب العمل إلى الحكم وإسقاط حكومة اليمين، وهو ما لم يكن قائما في المعارك الانتخابية السابقة.

وعن خاصيات القائمة المشتركة وإيجابياتها، قال شحادة إن قرار الأحزاب العربية بخوض الانتخابات بقائمة واحدة يحتوي على عدة خصائص ودلالات، أهمها تحمل المسؤولية الجماعية للعرب الفلسطينيين داخل إسرائيل ومعالجة قضاياهم وهمومهم، كذلك تستطيع القائمة المشتركة التصدي للعنصرية المتوحشة ضد العرب الذي بات مستشريًا في المجتمع الإسرائيلي، والخاصية التي لا تقل أهمية عما سبق هي إمكانية فرض قواعد جديدة ومختلفة وغير معهودة على اللعبة السياسية.

وعلى حد تعبير د. شحادة، تحولت الأحزاب العربية المركبة للقائمة المشتركة للاعب أساسي في المشهد السياسي القطري والإقليمي حتى، وذلك بسبب مواجهتنا للمؤسسة الإسرائيلية فقط هذه المرة، على عكس جميع المرات السابقة التي كانت تتناحر الأحزاب فيما بينها.

وعن التوقعات للانتخابات القريبة قال د. شحادة: 'مما لا شك فيه وحسب الاستطلاعات الأخيرة، سترتفع نسبة التصويت لدى المواطنين الفلسطينيين في الداخل، والمجتمع العربي سيتحمل المسؤولية ويوجه صفعة مدوية للمؤسسة العنصرية وكافة أذرعها، وستكون هذه القائمة خطوة أولى للعمل الجماعي وتأسيس مشروع فلسطيني جماعي يواجه المشروع الصهيوني في الداخل'.

 

التعليقات