18/03/2015 - 02:55

النتائج الأولية تمنح كحلون وزنا يزيد عن حجمه

أنه ليس من قبيل الصدفة أن بادر نتنياهو إلى الاتصال بكحلون ليعرض عليه المشاركة في تشكيل حكومة وطنية لتجنب تشكيل حكومة وحدة، كما أنه ليس من قبيل الصدفة ألا يسارع كحلون إلى الإجابة بالإيجاب، ويرد بأنه من الأفضل انتظار النتائج الحقيقية

النتائج الأولية تمنح كحلون وزنا يزيد عن حجمه

في المعركة الانتخابية للكنيست العشرين، بينت النتائج الأولية لفرز قسم من الصناديق، إضافة إلى نتائج الانتخابات النموذجية، تفوقا لرئيس الحكومة الحالي، بنيامين نتنياهو، وأنه نجح في اجتذاب أصوات من اليمين، على حساب نفتالي بينيت وأفيغدور ليبرمان وإيلي يشاي.

في المقابل، ورغم أن المعسكر الصهيوني، برئاسة يتسحاك هرتسوغ، كان في مقدمة الاستطلاعات إلا أنه فشل في هزم الليكود.

ويتضح أيضا أن كتلة اليمين والحريديين فقدت الأغلبية البرلمانية الذي كان متوفرا لها في الكنيست السابقة، حيث أن الليكود لن يستطيع تشكيل حكومة مع اليمين المتطرف والحريديين فقط، وأنه بحاجة إلى دعم من قائمة "كولانو" برئاسة موشي كحلون، ما يعني أن الأخير قد اكتسب مكانة "بيضة القبان" بحيث يستيطع أن يقرر شكل الحكومة الإسرائيلية القادمة.

ويتضح أنه ليس من قبيل الصدفة أن بادر نتنياهو إلى الاتصال بكحلون ليعرض عليه المشاركة في تشكيل حكومة وطنية لتجنب تشكيل حكومة وحدة، كما أنه ليس من قبيل الصدفة ألا يسارع كحلون إلى الإجابة بالإيجاب، ويرد بأنه من الأفضل انتظار النتائج الحقيقية.

واعتبرت صحيفة "هآرتس" أن كحلون يتحمل مسؤولية ثقيلة في عرقلة تشكيل حكومة يمين متطرف تسبب ضررا لا يقاس لمكانة إسرائيل الدولية والنظام الديمقراطي فيها وعلاقة اليهود بالعرب.

وبحسب الصحيفة فإنه يجب ألا ينجح نتنياهو في إغراء كحلون، وأنه على الأخير أن يدعم هرتسوع لرئاسة الحكومة أو يدعم تشكيل حكومة وحدة وطنية تنقذ الديمقراطية الإسرائيلية.

من جهته، كتب يوسي فيرطر في "هآرتس"، أنه بات بإمكان كحلون أن يفرض رئيس الحكومة الجديد، والتركيبة الائتلافية القادمة، وربما عدد سنوات عمرها. وبحسب الكاتب فإن الأوراق بيد كحلون والمفاتيح في جيبه، وحقيبة وزارة المالية باتت بيده بشكل شبه مؤكد، ويبقى السؤال هو "كم سيستمتع في جعل نتنياهو يزحف إليه".

وبحسب "يديعوت أحرونوت" فإنه باستثناء كحلون وحزبه "كولانو"، فإن هناك حزبين آخرين لا يمكن لأي رئيس حكومة تشكيل ائتلاف بدونهما، وهما "شاس" و"يسرائيل بيتينو"، اللذان حصلا في الانتخابات النموذجية على 7 و 5 مقاعد على التوالي.

وأشارت الصحيفة بدورها أيضا إلى أن كحلون تلقى اتصالات من هرتسوغ ونتنياهو، وأنه أبلغهما بأنه يفضل انتظار النتائج الحقيقية.

التعليقات