18/03/2015 - 16:35

شلحت: "السياسة الإسرائيلية ماضية نحو مزيد من التطرف"

نتنياهو لعب على الوسواس الإسرائيلي ضد العرب، واستطاع توظيف هذا الوسواس بالإضافة إلى الإسلاموفوبيا بشكل صحيح، واستغل طبيعة المجتمع الإسرائيلي اليمينية المذعورة وهلعه ليجرف الأصوات من الأحزاب التي تقع على يمين الليكود

شلحت:

عقب صدور النتائج شبه النهائية لانتخابات الكنيست، قال الباحث والكاتب أنطوان شلحت في مقابلة لـ'عرب 48'، إن السياسة الإسرائيلية ماضية نحو المزيد من التطرف، وأن نتنياهو استطاع توظيف وسواس الإسرائيليين وخوفهم ليعود إلى منصبه كرئيس للحكومة.

وقال شلحت لـ'عرب 48' إن 'نتنياهو لعب على الوسواس الإسرائيلي ضد العرب، واستطاع توظيف هذا الوسواس بالإضافة إلى الإسلاموفوبيا بشكل صحيح، واستغل طبيعة المجتمع الإسرائيلي اليمينية المذعورة وهلعه ليجرف الأصوات من الأحزاب التي تقع على يمين الليكود'.

وحول المرحلة القادمة قال شلحت: 'إسرائيل ماضية نحو المزيد من التطرف والعنصرية اتجاه الفلسطينيين ككل، وماضية نحو المزيد من التضييق على فلسطينيي الداخل بالذات، الذي حرّض عليهم تنياهو واستخدمهم كفزاعة ليكسب الأصوات'.

وعن الصراع الفسطيني الإسرائيلي في ظل عودة نتنياهو لرئاسة الحكومة قال: 'أظهرت هذه الانتخابات إجماعًا إسرائيليًا على ثلاثة لاءات، هي لا لحق العودة، لا لتقسيم القدس ولا للانسحاب نحو حدود 67. وهذه التصريحات أدلى بها هرتسوغ أيضًا، الذي يعتبر خصمًا لنتنياهو'.

وتابع شلحت أن 'هذه اللاءات الثلاثة تفضي بالضرورة إلى لا رابعة، وهي لا للدولة الفلسطينية، وهذا تحصيل حاصل لما سبق، وبرأيي اليوم مع كل هذه الأمور لا يوجد أفق سياسي للقضية الفلسطينية، حيث ستستمر السياسة الإسرائيلية بالتطرف، وعلى المجتمع الدولي زيادة ضغوطاته على إسرائيل بالإضافة لضرورة إعادة ترتيب الأوراق فلسطينيًا'.

التعليقات